Search Results for:

إندبندنت

“إندبندنت عربية” تتجاهل تمامًا النكبة الفلسطينية.. لماذا؟

كثيرًا ما تغيب عن أذهان متابعي الإعلام حقيقة ساطعة تؤكد أن محكّ اختبار مصداقية أداء وسائل الإعلام، على اختلاف أنواعها، لا يتمثل فيما تعمد إلى تغطيته فحسب، بل أيضًا فيما تمرّ عليه مرّ الكرام من أحداث ووقائع، إما سهوًا أو عمدًا (مع العلم أن كلتا الحالتيْن تعكس أجندة خفية أو معلنة). لعل أوضح مثال على هذه الظاهرة تجلى مؤخرًا عند…

هل العبرية مشتقة من العربية؟ تقرير مراسل “إندبندنت عربية” في غزة يحتوي على مغالطات شنيعة

لقد إعتاد مراسل موقع “إندبندنت عربية” في قطاع غزة عز الدين أبو عيشة مقابلة “خبراء” محليين ونشر آرائهم ومواقفهم من دون أي مراجعة أو تدقيق، حيث تتّصف هذه الآراء للأسف بخليط عجيب من الإتهامات القائمة على الجهل والتناقضات. ولقد سبق لفريقنا أن أشار في تدوينة سابقة إلى إدعاءات كاذبة كان قد ساقها مراسل “إندبندنت عربية” نقلاً عن مسؤول في حكومة…

“سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية”: تغطيتهم لقمة الهولوكوست في القدس نموذجاً لعدم النزاهة الإعلامية

يختلف موقعا “سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية” عن غيرهما من المواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام الغربية الناطقة بالعربية التي يتابعها فريق “كاميرا العربية”. إذ إن المواقع الغربية الناطقة بالعربية الأخرى التي نهتمّ بمتابعة أدائها تتبع مباشرةً قنوات أو وكالات أنباء دولية معروفة، ما يحتّم عليها قدرًا أكبر من الإلتزام بمعايير المهنية الصحفية بغض النظر عن الفئة المستهدفة لقرائها (أي سكان الدول…

عندما تقابل “إندبندنت عربية” شخصية يهودية الأصل مناهضة للصهيونية: تحيّز واضح تشوبه الأخطاء!

نشر موقع “إندبندنت عربية”، النسخة العربية لصحيفة Independent البريطانية المعروفة، يوم 24 ديسمبر/كانون الأول 2019 تقريرًا بقلم مراسل الموقع في الضفة الغربية خليل موسى الذي قابل القيادي الفتحاوي اليهودي الأصل أوري ديفيس. غير أن التقرير اتّسم للأسف بالتحيّز والتسييس السافر بعيدًا عن عرض صحفي نزيه لشخصية سياسية مثيرة للاهتمام. المشكلة الرئيسية التي رصدها فريق “كاميرا العربية”، لدى مراجعته التقرير، تتمثل…

“إندبندنت عربية” وصورة مشوّهة للحقائق تصف جنودًا للإمبراطورية النمساوية المجرية بأنهم مهاجرون يهود إلى فلسطين

نشر موقع “إندبندنت عربية” يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 مقالاً بقلم الصحافي أحمد عبد الحكيم تناول الذكرى الـ72 لقرار التقسيم الأممي الشهير الذي أرسى لقيام دولتيْن يهودية وعربية على أرض فلسطين التي كانت تخضع حينها للانتداب البريطاني. وتضمن المقال الصورة الواردة أدناه مرفقة بالملاحظة أنها تعود ليهود أثناء هجرتهم إلى فلسطين: غير أن الصورة (الموجودة أصلاً في أرشيف مكتبة الكونغرس…

“إندبندنت عربية” في وكر الأكاذيب.. هل يستهدف مشروع القطار الهوائي في القدس تسهيل صلاة اليهود في الأقصى؟

نشر موقع “إندبندنت عربية”، نتاج التعاون بين صحيفة “إندبندنت” البريطانية المشهورة والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) تقريرًا يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بقلم مراسلة الموقع في إسرائيل أمال شحادة، حيث تناول التقرير مشروع القطار الهوائي الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية بمحاذاة البلدة القديمة لمدينة القدس. ورغم إقرارنا بأن المشروع أصبح مدار خلاف شديد بين أوساط إسرائيلية مختلفة (لأسباب ليست سياسية فحسب…

“إندبندنت العربية” تستنسخ دعاية حماس بشأن احتجازها لجنود إسرائيليين أسرى في غزة.. أين الحقيقة؟

نشر الموقع العربي “لصحيفة الإندبندنت” البريطانية يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2019 تقريرًا من غزة بعنوان جنودك ما زالوا في غزة”… حماس تحرك ملف الأسرى الإسرائيليي يكرر الدعاية التي تروّج لها حركة حماس بشأن ملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين على الأرجح لدى الحركة. وتم نشر التقرير بقلم مراسل “إندبندنت العربية” في غزة عز الدين أبو عيشة بمناسبة إحياء حماس، في منشور على…

قضية الأسير الفلسطيني بسام السايح: الإعلام الغربي الناطق بالعربية بين الإقرار بالخطأ وتصحيحه (وكالة أ.ف.ب) وبين التحيّز الأعمى للرواية الفلسطينية (“إندبندنت عربية”)

تمكن فريق (كاميرا) من إقناع وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) بتصحيح مجموعة من الملاحظات التي وردت على هوامش صور كانت قد نشرتها ضمن تقرير لها عن المخرب الحمساوي بسام السايح. وكان السايح قد توفي في مستشفى إسرائيلي متأثرًا بمرض عضال ألمّ به خلال فترة محكوميته المؤبدة لإدانته بتدبير اعتداء إرهابي بإطلاق النار وقع في جنوب الضفة الغربية في أكتوبر تشرين الأول…

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

تمكن فريق مرصد الإعلام البريطاني (UK Media Watch) التابع لمؤسسة “كاميرا” من إقناع صحيفة “الإندبندنت” البريطانية بتصحيح مقال رأي كانت الصحيفة قد نشرته يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2018 على موقعها الإلكتروني. وزعم صاحب المقال النشيط الفلسطيني عبد الله ابو رحمة (رئيس اللجنة الشعبية في قرية بلعين القريبة من مدينة رام الله) بأن تقرير الأمم المتحدة بعنوان “السياسات الإسرائيلية وسؤال الأبارتهايد”…