“بي بي سي العربية” تخفي تسجيلاً صوتياً مربكاً لها طعن في شرعية وجود دولة إسرائيل ضمن أي حدود

كان “مرصد هيئة الإذاعة البريطانية” (BBC Watch) التابع لمؤسسة “كاميرا” قد نشر في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019 تقريرًا أعدّه فريق “كاميرا العربية” تناول قيام إذاعة “بي بي سي العربية”، ضمن برنامجها “دردشة ليلية”، بالترويج لمشروع “تعليمي” أطلقه المهندس عمر عاصي، وهو بالمناسبة ابن قرية “كفر برا” الإسرائيلية ويحتفظ بالجنسية الإسرائيلية ويقيم حاليًا في مدينة حيفا. إذ تم في إطار البرنامج عرض خريطة ملائمة للأطفال لـ”فلسطين” التي يمتدّ ترابها على كامل الأراضي الواقعة ما بين البحر المتوسط ونهر الأردن من دون ذكر وجود دولة إسرائيل على بعضها.
وكان حديث عمر عاصي لبرنامج “دردشة ليلية” حافلاً بالترويج لفكرة “محو إسرائيل عن الخارطة”، ولو شكليًا من خلال الخارطة التعليمية التي أعدها، حيث تضمن الحديث بعض النقاط ومنها:

  1. تحدث عاصي عن مناطق إعتبرها جزءًا لا يتجزأ من “فلسطين” مثل يافا والنقب على الرغم من إقرار المجتمع الدولي بأنها تخضع للسيادة الإسرائيلية.
  2. إنتقد عاصي ما وصفه بسوء تعليم الأطفال في”الداخل الفلسطيني” (أي لدى المجتمع العربي الإسرائيلي) من حيث تعرضهم للخرائط الإسرائيلية وليس للخرائط الفلسطينية.
  3. كشف عاصي عن أن الخارطة التي أعدها تتطرق إلى سيرة الناشط في حركة حماس عبد الله البرغوثي الذي يقضي حاليًا عقوبة السجن المؤبد 67 مرة متراكمة في السجن الإسرائيلي بعد إدانته بمسؤولية تصنيع العبوات الناسفة التي أوقعت 66 إسرائيليًا قتيلاً في مطلع الألفية ضمن سلسة اعتداءات دموية دبرتها حينها حركة حماس.
  4. والأدهى من كل ما تقدم هو أن مقدمة برنامج “دردشة ليلية” الصحفية هبة عبد الباقي لم تعترض بشيء على كلام عاصي طيلة المقابلة التي أجرتها معه، بل بالعكس حيث قدمت له تمنيات النجاح وعرّفته على أنه يتحدث إليها من “فلسطين”.

يمكن القول، بالخلاصة، إن راديو “بي بي سي العربية” ساهم من خلال المقابلة الآنفة الذكر، سواء عمدًا أو بغير عمد، في الترويج لفكرة حرمان إسرائيل من الحق في الوجود ضمن أي حدود كانت، ناهيك عن التعبير الضمني عن الدعم لممارسة الإرهاب ضد المدنيين الإسرائيليين من خلال ذكر ذلك السفاح من حركة حماس عبد الله البرغوثي.

وعلى اعتبار أن كل ما كان قد تم الإشارة إليه يخالف بوضوح الخطوط العريضة لهيئة الإذاعة البريطانية المتعلقة بالتحيز وعدم النزاهة ولا سيما ما يخص استخدام المفردة “فلسطين”، فقد قدم فريق “كاميرا العربية” في حينه شكوى حول هذا الموضوع إلى BBC. وبعد مضي فترة غير طويلة، أي في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم حذف المقابلة من التسجيل الصوتي الرسمي لبرنامج “دردشة ليلية” المنوَّه به وكذلك من صفحة الفيسبوك الخاصة بإذاعة بي بي سي العربية (إلا أنه ما زال متاحًا الاستماع هناك إلى افتتاحية البرنامج التي تتضمن الإشارة إلى المقابلة مع العاصي). وعليه، ورغم عدم ورود أي تجاوب رسمي من قبل “بي بي سي العربية” مع الشكوى المشار إليها لفريق “كاميرا العربية”، إلا أنه يمكننا القول إن جهة ما في هيئة الإذاعة البريطانية أدركت بالفعل خطورة ما تم بثه في “الدردشة الليلية” المذكورة وسعت لإخفاء الأمر والتغطية عليه.

أنظر التقرير حول الموضوع في موقع “مرصد بي بي سي” باللغة الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *