بفضل مراجعة فريق (كاميرا): “أسوشييتد برس” تصحح خطأ فادحًا جعل غزة أكبر دولة في العالم تعدادًا لسكانها المسلمين..

تمكن فريق (كاميرا) المعني بمتابعة وسائل الإعلام باللغة الإنجليزية من تعديل خطأ فادح أوردته وكالة “أسوشييتد برس” (AP) الأميركية التي وصفت قطاع غزة بـ”أكبر دولة إسلامية في العالم”. وقد جاء الخطأ في الشروح (أو التسمية التوضيحية) المرفقة بمجموعة من الصور التي نشرتها الوكالة لمصلين تجمعوا وهم يرتدون الكمامات الواقية خارج أحد مساجد غزة بمناسبة حلول عيد الفطر يوم 24 مايو/أيار 2020.

Muslims wearing face masks attend the Eid al-Fitr prayers outside a mosque in Gaza City, Sunday, May 24, 2020. Millions of people in the world’s largest Muslim nation are marking a muted and gloomy religious festival of Eid al-Fitr, the end of the fasting month of Ramadan_a usually joyous three-day celebration that has been significantly toned down as coronavirus cases soar. (AP Photo/Khalil Hamra)

نص التسمية التوضيحية الواردة أصلاً في إحدى الصور التي نشرتها “أسوشييتد برس”، حيث جاء في بدايتها ما يلي: “مسلمون يرتدون الكمامات يحضرون صلوات عيد الفطر خارج مسجد في مدينة غزة يوم الأحد الموافق 24 مايو/أيار 2020. ويحتفل الملايين من الناس في أكبر دولة إسلامية في العالم بعيد الفطر..”

غني عن التذكير بأن هذه الصياغة الخاطئة (التي يجوز نسبها إلى لحظة من السهو والغفلة تعرض لها فريق التحرير لدى الوكالة) أبعد ما تكون عن الحقيقة، حيث يبلغ مجموع عدد سكان قطاع غزة حوالي 2 مليون نسمة (مقابل نحو 3 ملايين في الضفة الغربية). أما الدول الأكبر عددًا لسكانها المسلمين فتقع جميعها في جنوب شرق آسيا، تتصدرها إندونيسيا (حوالي 220 مليون نسمة) ثم الأقلية المسلمة في الهند (195 مليون) ثم باكستان (184 مليون) ثم بنغلاديش (144 مليون). (جميع المعطيات خاصة بعام 2015 وفق تقرير لمركز الأبحاث الأميركي pew). [أنظر اللائحة أدناه]

لائحة الدول الإسلامية العشر الأكبر تعدادًا للسكان (2015)

ونظرًا لجسامة الخطأ، فلا عجب أن تكون وكالة “أسوشييتد برس” قد سارعت، بعد تلقيها مراجعة فريق (كاميرا) بهذا الخصوص، إلى تصحيحه، مع التشديد على أن ملايين الأشخاص الذين تحدثت عنها التسمية التوضيحية السابقة للصور المذكورة أعلاه ليس المقصود منها سكان غزة. (أنظر الصورة أدناه)

:

CORRECTS TO CLARIFY MILLIONS OF PEOPLE IN MUSLIM NATIONS NOT GAZA – Muslims wearing face masks attend the Eid al-Fitr prayers outside a mosque in Gaza City, Sunday, May 24, 2020. Millions of Muslims worldwide are marking a muted and gloomy religious festival of Eid al-Fitr, the end of the fasting month of Ramadan — a usually joyous three-day celebration that has been significantly toned down as coronavirus cases soar. (AP Photo/Khalil Hamra)

للأسف الشديد تم في البداية استنساخ الخطأ المذكور في عدد من أبرز الصحف الأميركية من قبل US News & World Report و The Daily Herald غير أن فريق (كاميرا) لم يتوانى في مراجعتها أيضًا مما جعلها فيما بعد تصحح هذا الخطأ أيضًا.

أنظر التقرير الصادر عن الموضوع باللغة الإنجليزية في موقع (كاميرا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *