منتج يعمل لحساب BBC العربية يتجاوز قواعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

خالف المنتج مايكل شوفال (Michael Shuval) الذي يعمل لحساب القسم العربي من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في إسرائيل والضفة الغربية مدوَّنة السلوك الخاصة بالصحفيين العاملين عند الـBBC والتي تلزمهم بالحفاظ على الموضوعية وعدم الانحياز لطرف على حساب آخر.

جاءت هذه المخالفة عندما أعاد شوفال نشر تغريدة لناشر صحيفة (هأرتس) الإسرائيلية عاموس شوكين، حيث اتهمت التغريدة القضاء العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية بالعنصرية بسبب فرضه عقوبة السجن لمدة 8 أشهر على الشابة الفلسطينية عهد التميمي. ويجب التأكيد على أن شوفال ينشر تغريداته على موقع تويتر بصفته المهنية الرسمية كمستخدم في الـBBC.

التغريدة التي أعاد المنتج شوفال نشرها

 

وتجدر الإشارة إلى أن الصحفيين العاملين في جميع أقسام الـBBC ملزمون، لدى تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الإلكترونية، بالتقيد بالتعليمات الواردة في المبادئ التوجيهية العامة الخاصة بهيئات التحرير للـBBC. وتنص هذه المبادئ على أن الطواقم الصحفية، بصفتها الواجهة والصوت العام للـBBC، قد يكون لها الأثر البالغ في نجاح الـBBC في تحقيق القدر المطلوب من عدم الانحياز في مجمل أدائه. وعليه يُحظر على أفراد الطواقم الصحفية التعبير عن آرائهم الشخصية طالما ظهروا علنًا كممثلين للـBBC.

لمشاهدة النسخة الكاملة للتقرير بالإنجليزية (مرصد الـBBC التابع أيضًا لمؤسسة كاميرا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *