BBC العربية تصحح صياغتها الخاطئة حول اعتراف الإدارة الأميركية بالقدس الموحدة عاصمة لإسرائيل

قام فريق (كاميرا العربية) على مدى الأسابيع الأخيرة مرتيْن بمراسلة  القسم العربي من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) حول التقرير الذي تم نشره أصلاً على موقع BBC العربية يوم 6 سبتمبر/أيلول 2018 بعنوان باراغواي تعيد سفارتها لدى إسرائيل إلى تل أبيب. إذ تضمن التقرير الجملة الآتية: “اعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة موحدة لإسرائيل”.

غير أن فريق (كاميرا العربية) نبّه BBC العربية إلى أن الإدارة الأميركية لم تعترف في حقيقة الأمر بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، بل ترى أن مسألة ترسيم حدود المدينة، ناهيك عن إقرار وضعها الدائم، ستكون مرهونة بالنتائج التي ستؤول إليها أي مفاوضات إسرائيلية فلسطينية في المستقبل.

واستشهد فريق (كاميرا العربية)، لدى مراجعته BBC العربية بهذا الخصوص، بما كانت وزارة الخارجية الأميركية قد نشرته نهاية العام الماضي 2017 على مدونتها الرسمية لتوضيح الموقف الأميركي الرسمي من قضية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. إذ أكدت المدونة (أنظر الصورة أدناه) أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في سياق تصريحه حول الاعتراف بالقدس، شدد على أن قضية حدود المدينة والسيادة فيها بالغة الحساسية وتخضع لمفاوضات الوضع الدائم [بين إسرائيل والفلسطينيين].

 

وتجاوب مندوب عن دائرة العلاقات العامة التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول 2018 مع مراجعة فريق (كاميرا العربية) مشيرًا إلى أنه حوّلها إلى القسم العربي من BBC الذي حذف بالتالي كلمة “موحدة” من الجملة المشار إليها أعلاه (“اعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة موحدة لإسرائيل”). كما أعرب مندوب BBC في رسالته الجوابية عن شكره وتقديره لفريق (كاميرا العربية) لتحرّيه الدقة في تغطية الموضوع.

فيما يلي الصيغة المعدلة للخبر الذي نشرته BBC العربية بعد تدخل (كاميرا العربية) لتصحيحه:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *