موقع CNN بالإنجليزية يصحح عنوانه المضلل بشأن مقتل سبعة فلسطينيين على حدود غزة… والموقع العربي لـCNN لم يحذو حذوه

إستجابت هيئة تحرير موقع شبكة CNN باللغة الإنجليزية لطلب الفرع الإسرائيلي ل”كاميرا” وقامت بتعديل عنوان مضلل لتقرير كان الموقع الإنجليزي للشبكة الدولية قد نشره أصلاً يوم 12 اكتوبر/تشرين الأول 2018. إذ تحدث العنوان المذكور عن مقتل سبعة فلسطينيين “في غزة” بينما كان معظمهم (لم يقل عددهم عن خمسة أفراد حسبما أوردته وكالة رويتر) متواجدًا ساعة وقوع الحادث داخل الحدود الإسرائيلية بعد اجتيازهم السياج المحيط بالقطاع.

غير أن الموقع الإنجليزي لـCNN انفرد بين المواقع الثلاثة بإقدامه على تصحيح عنوان تقريره آنف الذكر بناءً على مراجعته من قبل فريق (كاميرا). وعليه جاء العنوان الجديد لـCNN الإنجليزية كما يلي:

تقول صيغة العنوان المعدل: “مقتل سبعة فلسطينيين بإطلاق النار من قبل القوات الإسرائيلية خلال احتجاجات غزة العنيفة”

أما CNN العربية فكررت نفس الخطأ في عنوانها حول الموضوع الذي تحدث أيضًا عن مقتل 6 (ليس 7) فلسطينيين في غزة أي داخل أراضي القطاع. وللأسف الشديد لم يتم تعديل هذا  العنوان حتى اللحظة.

غير أنه يُحسب للشبكة بالمقابل سعيها لعرض تفاصيل الحدث بصورة أكثر دقة حيث أوردت أيضًا رواية الجيش الإسرائيلي وتحديدًا الناطق بلسانه إلى الإعلام العربي أفيحاي أدرعي، حيث جاء في تقرير CNN العربية:

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي على لسان ناطقه أفيخاي أدرعي، عبر حسابه على موقع “تويتر”، أنه تم “إحباط محاولة لمجموعة مخربين الوصول إلى موقع عسكري”، مضيفا أنه “رصدت قواتنا عدد من المخربين تسلّقوا السياج في جنوب قطاع غزة وقاموا بوضع عبوة ناسفة انفجرت وأشعلت السياج..

من الجدير بالذكر أن ذات الصيغة المضللة لم تكن حكرًا على تقريريْ CNN الإنجليزية والعربية حول الموضوع بل إنها تكررت في خبر أوردته وكالة أسوشييتد برس الأميركية بنسختها الإنجليزية أيضًا.

أنظر التقرير الموسع حول الموضوع في موقع كاميرا باللغة الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *