أخطاء وتصحيحات

متى أصبحت أورشليم-القدس مدينة مقدسة للیهود والمسيحيين؟ وکالة الأنباء الفرنسية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بالوقائع التاريخية

حملت ملاحظات كاميرا وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) على تصحيح تقرير خاص لها ورد في موقعها باللغة الإنجليزية يوم 6 مارس/آذار 2019. إذ جاء التقرير بعنوان “ستة عصور رئيسية خلال التاريخ اليهودي” في مسعى لتقديم خلفية تاريخية عامة حول هذه المسألة، مع العلم أن التقرير لم يرتبط بأي علاقة مباشرة بالأخبار والتقارير الصحفية المعتادة للوكالة. وكان من ضمن “العصور الرئيسية” المذكورة…

“رويترز” تتراجع عن إدعائها السابق: نسبة اللاجئين من سکان قطاع غزة أصغر مما نشرته أولًا

حمل فريق “كاميرا” الإسرائيلي وكالة “رويترز” للأنباء على تصحيح إدعاء خاطئ ورد في الخبر الذي كانت قد نشرته على موقعها باللغة الإنجليزية يوم 8 مارس/آذار 2019. وقد جاء خطأ في الصيغة الأصلية لهذا الخبر أن كافة سكان قطاع غزة تقريبًا هم من لاجئي حرب 1948 ونسلهم في قطاع غزة ما يعني أن عددهم يبلغ إجمالاً حوالي مليونيْ نسمة.غير أن هذا…

وكالة الأنباء الفرنسية تصحح الشروح المرفقة بصور نشرتها وتقرّ بأن قبة الصخرة لم تكن مغلقة منذ أكثر من عقد…!

قامت وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) بتعديل بعض الشروح المرقفة بصور قبة الصخرة التي عرضتها في موقعها. وكانت الوكالة قد نشرت هذه الصور يوم 1 مارس/آذار 2019 لدى احتدام الأزمة بين إسرائيل والأردن ودائرة الأوقاف الإسلامية في القدس عقب افتتاح مسجد جديد في مبنى قريب من باب الرحمة داخل الحرم القدسي الشريف. ومن غير المستبعد أن يكون كاتب الشروح المرفقة بالصور…

تراجع وكالة “رويترز” للأنباء باللغة العربية عن صيغتها المضللة فيما يتعلق بملف 1948… وذلك بفضل مراجعة فريق “كاميرا”

تمكن فريق “كاميرا العربية” من إقناع وكالة “رويترز” للأنباء بتصحيح تقرير لها كانت قد نشرته باللغة العربية يوم 22 فبراير/شباط 2019. وقد تناول التقرير المذكور احتجاجات الفلسطينيين الجارية على حدود قطاع غزة مع إسرائيل واصفًا إياها بما يلي: “وتدعو الاحتجاجات […] إلى حق الفلسطينيين في العودة إلى الأراضي التي طُرد منها آباؤهم عام 1948” وعلیه لم یبق أمامنا سوى أن…

هل يوجد “عداء” بين دولة إسرائيل والمملكة العربية السعودية؟ أسوشييتد برس الأميركية تصحح صيغتها الخاطئة في هذا المضمار..

هل يوجد “عداء” بين دولة إسرائيل والمملكة العربية السعودية؟ أسوشييتد برس الأميركية تصحح صيغتها الخاطئة في هذا المضمار..

أصبح التقارب الحاصل بين المملكة العربية السعودية ودولة إسرائيل حقيقة لم يعُد بالمستطاع تجاهلها في منطقة الشرق الأوسط بأسرها خلال السنوات الأخيرة، حتى وإن بقي الشق الأكبر من نسيج هذه العلاقات يدور من وراء الكواليس ولم يَرَ النور بعد. أما أسباب هذا التقارب فهي معروفة أيضًا وتأتي في مقدمتها المصالح الأمنية المشتركة وأهمها مواجهة كلا البلديْن لعدو مشترك متمثلاً بإيران….

إختلاط السبب والمسبِّب في تقرير “إن. بي. سي.” الأميركية… وإقدام الشبكة على تصحيح صيغتها بفضل مراجعة “كاميرا”

إختلاط السبب والمسبِّب في تقرير “إن. بي. سي.” الأميركية… وإقدام الشبكة على تصحيح صيغتها بفضل مراجعة “كاميرا”

قامت شبكة التلفزيون الأمريكية “إن. بي. سي.” بتصحيح تقرير خاطئ كانت قد نشرته على موقعها الإلكتروني يوم 27 يناير / كانون الثاني 2019 بفضل مراجعة تلقتها من فريق مؤسسة “كاميرا” المتخصص بمتابعة الإعلام الأميركي. وقد تمحور التقرير حول حملة جيش الدفاع الإسرائيلي ضد الأنفاق التي كانت منظمة “حزب الله” الإرهابية اللبنانية قد حفرتها على الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وجاء في سياق…

مراجعة “کاميرا” تحدو بهيئة الإذاعة البريطانية إلى نشر جملة توضيحية على موقعها بشأن إزدياد عدد السكان المسيحيين في إسرائيل

مراجعة “کاميرا” تحدو بهيئة الإذاعة البريطانية إلى نشر جملة توضيحية على موقعها بشأن إزدياد عدد السكان المسيحيين في إسرائيل

تمكن فريق “مرصد هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)” التابع لمؤسسة “كاميرا” من إقناع طاقم محرري “بي بي سي” بنشر جملة توضيحية في موقع الهيئة بالإنجليزية، وذلك فيما يتعلق ببرنامج تم بثه عبر شبكة الإذاعة الرابعة BBC-4. إذ كان مقدم برنامج “العالم عند الساعة الواحدة” المذيع جوني ديموند قد ادّعى خلال حلقة البرنامج التي قدمها يوم 26 ديسمبر/كانون الثاني 2018 بأن الانخفاض…

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

تمكن فريق مرصد الإعلام البريطاني (UK Media Watch) التابع لمؤسسة “كاميرا” من إقناع صحيفة “الإندبندنت” البريطانية بتصحيح مقال رأي كانت الصحيفة قد نشرته يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2018 على موقعها الإلكتروني. وزعم صاحب المقال النشيط الفلسطيني عبد الله ابو رحمة (رئيس اللجنة الشعبية في قرية بلعين القريبة من مدينة رام الله) بأن تقرير الأمم المتحدة بعنوان “السياسات الإسرائيلية وسؤال الأبارتهايد”…

سكاي نيوز العربية تحرّف الحقائق الرياضية.. هل يقتصر فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي فعلاً على اللاعبين اليهود؟

سكاي نيوز العربية تحرّف الحقائق الرياضية.. هل يقتصر فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي فعلاً على اللاعبين اليهود؟

يتمتع فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي بكرة القدم بشعبية عارمة بين جمهور عشاق الكرة في إسرائيل ويُعدّ من النوادي الرائدة في البلاد فضلاً عن سجلّ إنجازاته الرائعة على مدى عقود من انخراطه في مباريات كرة القدم المحلية. غير أن الفريق أصبح أيضًا محطّ اهتمام وسائل الإعلام الدولية كونه استثناءً بين جميع الفرق المشاركة في الدوري الإسرائيلي الأعلى من حيث عدم تعاقده…

هل يمكن طرح 6 أخطاء ضمن خبر مقتضب لا يتسع إلا لـ138 مفردة؟ سكاي نيوز العربية تشوّه حقائق الانتخابات التي جرت في القرى الدرزية على هضبة الجولان

هل يمكن طرح 6 أخطاء ضمن خبر مقتضب لا يتسع إلا لـ138 مفردة؟ سكاي نيوز العربية تشوّه حقائق الانتخابات التي جرت في القرى الدرزية على هضبة الجولان

نشرت شبكة (سكاي نيوز العربية) مرة أخرى خبرًا تختلّ فيه موازين الخطأ و الصواب، وذلك يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018. ولاحظ فریق “کامیرا العربية” ما لا يقل عن ستة أخطاء في محتوى الخبر البالغ 138 کلمة فقط والذي يتمحور حول الانتخابات المحلية التي جرت في القرى الدرزية على هضبة الجولان یوم 30 أوکتوبر/تشرين الأول، مع العلم أن الانتخابات كانت الأولى…