منشورات كاميرا باللغات الأخرى

فريق “كاميرا” في المملكة المتحدة يدفع قناة “بي بي سي” إلى مراجعة تقريراً لها باللغة الإسبانية

رصد فريق منظمة “كاميرا” للغة الإسبانية قبل شهرين تقريراً صادراً عن قناة “بي بي سي” باللغة الإسبانية (BBC Mundo) تحت عنوان: “أبارتايد كورونا، نقد في خطة التطعيم الإسرائيلية الفعالة التي لا تأخذ في الحسبان الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.” بالإضافة إلى ذلك، يشير التقرير المنشور في السادس والعشرين من يناير/كانون الثاني من العام الجاري أن اتفاقيات أوسلو “معلقة حالياً”. وهذا خطأ…

صحيفة الغارديان البريطانية تصحح مقالاً لها كان قد ادعى بأن فلسطينياً تمت ادانته بسبب “سب جندياً” إسرائيلياً

في مقالاً سبق أن صدر عن موقعنا، أشرنا إلى افتتاحية لصحيفة الغارديان البريطانية مليئة بالمغالطات، كُتبت بقلم الكاتب الفلسطيني رجا شحادة: في السادس من يناير/كانون الثاني، أدانت محكمة عسكرية إسرائيلية واقعة بالقرب من مدينة رام الله الناشط الحقوقي المعترف به من قبل الأمم المتحدة عيسى عمرو‎، ومؤسس ومنسق ‘شباب ضد الاستيطان’ في الخليل، ووجهت إليه ست لوائح اتهام. وقد حوكم…

“بي بي سي عربي” تقصّر في تغطية الاعتداءات الإرهابية الدموية الفلسطينية ضد الإسرائيليين على مدى السنوات الماضية

نشرت صحيفة “جويش كرونيكل” (Jewish Chronicle) مطلع فبراير/شباط 2021 تحقيقًا لها حول انحياز القسم العربي من هيئة الإذاعة البريطانية الناطقة بالعربية “بي بي سي عربي” ضد إسرائيل وتغطيتها غير الدقيقة للشأن الإسرائيلي. ومما جاء في التقرير ما يلي: “في الوقت الذي تناولت فيه ‘بي بي سي’ في نسختها الإنجليزية 34 اعتداءً إرهابيًا دمويًا استهدف المدنيين الإسرائيليين في الفترة ما بين…

“لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتصحح خطأها: نتنياهو لم يلوّح بضم كافة أراضي الضفة الغربية

“لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتصحح خطأها: نتنياهو لم يلوّح بضم كافة أراضي الضفة الغربية

تمكّن فريق “كاميرا” المكلَّف بمتابعة وسائل الإعلام الإنجليزية من تصحيح خطأ كانت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية قد أوردته في أحد مقالات الرأي التي تنشرها، حيث جاء فيه خطأً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد لوح بضم جميع أراضي الضفة الغربية إلى إسرائيل. إذ جاء في المقال الذي نُشر يوم 21 فبراير/شباط الجاري، بقلم الصحفي نيكولاس غولدبرغ وبعنوان…

صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تلحق بركب الأخطاء الإعلامية الخاصة بتغطية أزمة “كورونا”… و”كاميرا” تتحرّك مجددًا لإنقاذ الموقف!

يبدو أن “عدوى” الأخطاء المتعلقة بتعامل إسرائيل مع الفلسطينيين على صعيد حملة التطعيمات ضد فيروس “كوفيد-19″، التي كان فريقنا قد أشار إليها في منشورنا السابق الصادر حديثًا، قد أصابت أيضًا مؤسسات إعلامية أخرى ولو من حيث تناولها جانبًا آخر من جوانب هذه القضية. إذ نشرت صحيفة “هأرتس” الإسرائيلية في نسختها الإنجليزية، يوم 11 يناير/كانون الثاني الجاري، مقالتها الافتتاحية بعنوان “لقاحات…

هل يجوز تحميل إسرائيل المسؤولية عن منح التطعيمات ضد “كورونا” لسكان المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية؟

نشرت بعض وسائل الإعلام الدولية البارزة الصادرة باللغة الإنجليزية تقارير تحمّل إسرائيل مسؤولية تقديم جرعات التطعيم ضد فيروس (كورونا) إلى السكان الخاضعين لإمرة السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقد تناولت مؤسسة “كاميرا” هذه القضية في سلسلة تقارير صدرت على مواقعها الإلكترونية باللغة الإنجليزية، حيث عرضت فيها لنشر الادّعاءات المذكورة في ثلاث من أبرز الصحف البريطانية هي التايمز والتلغراف…

“كاميرا” تجعل الإذاعة الأمريكية العامة تصحح معطيات خاطئة كانت قد وردت ضمن أحد برامجها حول عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان

“كاميرا” تجعل الإذاعة الأمريكية العامة تصحح معطيات خاطئة كانت قد وردت ضمن أحد برامجها حول عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان

تمكن فريق”كاميرا” المتابع لوسائل الإعلام العالمية الناطقة بالإنجليزية من إقناع الإذاعة الأمريكية العامة (PBS) بتعديل معطيات خاطئة كانت قد أوردتها في يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2020 ضمن برنامجها “ساعة أخبار نهاية الأسبوع” (NewsHour Weekend) حول عدد اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان ولا سيما في مخيمات اللاجئين. وقد جاء ضمن البرنامج المذكور، وتحت عنوان “اللاجئون الفلسطينيون يحتفلون بفوز بايدن-هاريس [في انتخابات…

إستجابة لمراجعة “كاميرا”: موقع “دويتشيه فيليه” الألماني يوضح أن القرار الأممي 194 لا يضمن حق العودة للفلسطينيين

إستجابة لمراجعة “كاميرا”: موقع “دويتشيه فيليه” الألماني يوضح أن القرار الأممي 194 لا يضمن حق العودة للفلسطينيين

تمكن فريق “كاميرا” المعني بمتابعة وسائل الإعلام الصادرة بالإنجليزية من تصحيح عدة أخطاء وردت في النسخة الإنجليزية من تقرير نشره موقع “دويتشيه فيليه” الألماني يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بعنوان “وكالة الأمم المتحدة المعنية باللاجئين الفلسطينيين على وشك الانهيار“. إذ تضمن التقرير المذكور، الذي استعرض الأوضاع المتردية التي تعانيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) التابعة للأمم المتحدة، الفقرة الآتية:…

قناة MSNBC تستجيب لطلب “كاميرا” وتصحح بعض الأخطاء الواردة في تقرير لها بشأن المستوطنات الإسرائيلية وقضية القدس

تمكن فريق “كاميرا” يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2020 من دفع قناة MSNBC الأميركية إلى تعديل بعض الأخطاء التي وردت في سياق تقرير لها، كان قد تم بثه يوم 28 سبتمبر/أيلول بعنوان “ترامب يتطلع إلى تحويل الاتفاقات الإسرائيلية العربية إلى أصوات” (والمقصود طبعًا في الانتخابات الرئاسية الأميركية). إذ جاء في التقرير المذكور ما يلي: “على مدى العقديْن الماضييْن قام أكثر من…

مراسل “إندبندنت عربية” في الضفة الغربية يشوّه حقيقة المواقف الأميركية من الملف الإسرائيلي الفلسطيني

نشر موقع “إندبندنت عربية” يوميْ 16 و 18 من سبتمبر/أيلول 2020 تقريريْن لمراسله في الضفة الغربية خليل موسى تناول أولهما الموقف الفلسطيني من الانتخابات الرئاسية الأميركية فيما تعامل الآخر مع ردود فعل فلسطينية غاضبة على تصريح منسوب للسفير الأميركي لدى إسرائيل. غير أن كلا التقريريْن تضمن قراءة خاطئة لحقيقة المواقف الأميركية من المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية ومن السلطة الفلسطينية. نشير بداية…