أخطاء وتصحيحات

إلى أين ذهبت الموضوعية؟ “سكاي نيوز عربية” تسيِّس تغطيتها حول قضية شريط معادٍ ليهود نشرته منافستها الجزيرة ثم حذفته..

نشرت القناة الرقمية +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية باللغة العربية يوم 18 مايو/أيار 2019 شريطًا مصورًا حول محرقة اليهود (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية. وفجّر الشريط فور نشره ضجة إعلامية وانتقادات واسعة، الأمر الذي حدا بقناة +AJ إلى إزالة الشريط المذكور وإيقاف اثنين من الصحافيين العاملين لديها عن العملوقد اعترفت الجزيرة رسميًا بالخطأ الفادح الذي ارتكبته بنشر الشريط المذكور، قائلة…

وكالة رويتر بنسختها العربية تعدّل صياغتها المحرِّفة للتاريخ بشأن كون مدينة تل أبيب بلدة عربية تُدعى “تل الربيع” قبل 1948

نشرت وكالة رويتر الدولية للأنباء في نسختها الإنجليزية، يوم 14 مايو/أيار 2019، تقريرًا لمراسلها في غزة نضال المغربي تناول قضية مجموعة من الصيادين في قطاع غزة الذين يتوقون للعودة إلى ديار عائلاتهم التي هاجروها في حرب 1948 ولجأوا إلى غزة. غير أن الوكالة ارتكبت في معرض التقرير خطأ فادحًا، حيث وصفت مجموعة من المقاعد الخرسانية المقامة على امتداد ساحل غزة…

في تقريرها باللغة العربية، وكالة الأنباء الفرنسية لا تعترف بسكان مدينة حيفا اليهود…

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب.) تقريرًا لم يُعترف فيه بمدينة حيفا الإسرائيلية مدينة عربية يهودية مختلطة، فيما يصفها كأنها “مدينة عربية مختلطة” فقط، الأمر الذي يتنافى تمامًا مع الإحصائيات التي تؤكد أن الغالبية العظمى من سكانها (أكثر من 77%) هم من اليهود. ويتمحور التقرير الذي تم نشره يوم الاثنين الموافق 13 مايو/أيار 2019 حول مجموعة “كسر الصمت” الإسرائيلية…

بي.بي.سي. العربية تقدّم: كيف ترتكب الخطأ القبيح ثم تتراجع عنه من دون اعتراف..!

في تقرير تم نشره يوم 15 مايو/أيار 2019 بمناسبة “يوم ذكرى النكبة الفلسطينية”، أورد موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي.) باللغة العربية كلام مجموعة من النشطاء البريطانيين المشاركين في “حملة التضامن مع فلسطين” الذين كانوا قد تظاهروا بالقرب من مبنى الهيئة. ويشار، بالمناسبة، إلى أن موعد المتظاهرة تحدد، في مسعى لإجرائها في نهاية الأسبوع، ليصادف يوم السبت الموافق 11…

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

ليس تحريف الوقائع التاريخية التي تخص حرب 1948 ونتائجها أمرًا جديدًا بالنسبة لمحاور اهتمام هذه المدونة. غير أنه لا بد لنا من الاعتراف بأن خطأ من قبيل ما لاحظناه كفريق “كاميرا العربية” في تقرير “سكاي نيوز العربية” الذي نشره موقع الشبكة مؤخرًا أمر نادر لم يصادفنا حتى الآن.وقد تم نشر التقرير بعنوان “واشنطن تدعو إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين…

موقع “دويتشيه فيله (DW)” الألماني بالعربية يتراجع عن خطأه ويقرّ بعدم تزامن “ذكرى النكبة” الفلسطينية مع “عيد الاستقلال” الإسرائيلي خلال العام الجاري

استجاب فريق تحرير هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشيه فيله” (DW) لمراجعة فريق “كاميرا العربية” وصحح خبرًا بعنوان “”يوروفيجن” في إسرائيل.. بين الموسيقى والسياسة” صدر عن موقع الهيئة بالعربية، حيث تم التصحیح يوم 21 مايو/أيار 2019.وتمحور الخبر على مسابقة الغناء الأوروبي “يوروفيجن” التي استضافتها إسرائيل في مدينة تل أبيب في الفترة ما بين 14-18 مايو/أيار 2019. وجاء في الخبر المذكور أن “دور…

وكالة الأنباء الفرنسية تتجاهل الدور المصري بفرض الحصار على قطاع غزة

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) الثلاثاء 14 مايو/أيار تقريرًا اقتبس من تحذيرات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بشأن تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة. واختتم التقرير بجملة تكرر الوكالة الفرنسية صيغَها المختلفة بكثير من أخبارها وتقاريرها بشأن القطاع: “وتفرض إسرائيل حصارًا مشددًا على القطاع الفقير منذ أكثر من عشر سنوات“. غير أن تكرار استخدام هذه الجملة إلى…

مذيع معروف في القسم العربي من هيئة الإذاعة البريطانية يستخدم حساباته على شبكات التواصل، تحت مسمَّاه الوظيفي في BBC، للادّعاء بأنه يتواجد في فلسطين أثناء زيارته للقدس الغربية.. والهيئة تلتزم الصمت إزاء الخرق الفاضح لتوجيهاتها الداخلية..

قامت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) يومَي 27 و 28 من شهر فبراير/شباط 2019 بتسجيل برنامجها “قضايا عالمية” (Global Questions) باللغتين الإنجليزية والعربية في مقرّ جمعية الشبان المسيحيين (YMCA) الكائن غربي مدينة القدس المعترف بها دوليًا جزءًا من أراضي دولة إسرائيل. غير أن هذا الأمر لم يمنع نور الدين زورقي (إعلامي مغربي الأصل يعمل منذ أكثر من 25 عامًا كمذيع ومقدم…

وکالة الأنباء الألمانية تتراجع عن صيغتها المضللة: إطلاق النار نحو المواطنين الإسرائيليين في “غلاف غزة” لم يكن “مزعومًا”…!

وکالة الأنباء الألمانية تتراجع عن صيغتها المضللة: إطلاق النار نحو المواطنين الإسرائيليين في “غلاف غزة” لم يكن “مزعومًا”…!

حمل فريق “كاميرا” الإسرائيلي وكالة “د. ب. أ” الألمانية للأنباء على تصحيح صيغة خاطئة وردت في الشروح المرفقة بصور كانت الوكالة قد نشرتها على موقعها باللغة الإنجليزية يوم 5 مايو/أيار 2019. وقد جاء الخطأ في الصيغة الأصلية لهذه الشروح التي وصفت عمليات إطلاق مئات الصواريخ من قطاع غزة نحو الأراضي الإسرائيلية وكأنه أمر “مزعوم”: “ويزعم أنه خلال ال-24 ساعة الماضية تم…

صحيفة “واشنطن بوست” تعيد صياغة وصفها المضلل حول آراء عضوة مسلمة في مجلس النواب الأميركي بالنسبة لدولة إسرائيل

غيرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية صيغة تقرير لها كان قد تمحور حول العضوتيْن المسلمتيْن في مجلس النواب الأمريكي المسلمتين رشيدة طليب وإلهان عمر وعلاقاتهما بزملائهما اليهود داخل الحزب الديموقراطي. وجاء هذا التعديل أيضًا بفضل مراجعة فريق “كاميرا” الإسرائيلي. ووصفت صيغة التقرير السابقة، التي تم نشرها يوم 18 مارس/آذار 2019، النائبة طليب بأنها “فلسطينية-أمريكية لا تؤيد وجود دولة لليهود حصرًا (Jewish-only…