أخطاء وتصحيحات

هل يوجد “عداء” بين دولة إسرائيل والمملكة العربية السعودية؟ أسوشييتد برس الأميركية تصحح صيغتها الخاطئة في هذا المضمار..

هل يوجد “عداء” بين دولة إسرائيل والمملكة العربية السعودية؟ أسوشييتد برس الأميركية تصحح صيغتها الخاطئة في هذا المضمار..

أصبح التقارب الحاصل بين المملكة العربية السعودية ودولة إسرائيل حقيقة لم يعُد بالمستطاع تجاهلها في منطقة الشرق الأوسط بأسرها خلال السنوات الأخيرة، حتى وإن بقي الشق الأكبر من نسيج هذه العلاقات يدور من وراء الكواليس ولم يَرَ النور بعد. أما أسباب هذا التقارب فهي معروفة أيضًا وتأتي في مقدمتها المصالح الأمنية المشتركة وأهمها مواجهة كلا البلديْن لعدو مشترك متمثلاً بإيران….

إختلاط السبب والمسبِّب في تقرير “إن. بي. سي.” الأميركية… وإقدام الشبكة على تصحيح صيغتها بفضل مراجعة “كاميرا”

إختلاط السبب والمسبِّب في تقرير “إن. بي. سي.” الأميركية… وإقدام الشبكة على تصحيح صيغتها بفضل مراجعة “كاميرا”

قامت شبكة التلفزيون الأمريكية “إن. بي. سي.” بتصحيح تقرير خاطئ كانت قد نشرته على موقعها الإلكتروني يوم 27 يناير / كانون الثاني 2019 بفضل مراجعة تلقتها من فريق مؤسسة “كاميرا” المتخصص بمتابعة الإعلام الأميركي. وقد تمحور التقرير حول حملة جيش الدفاع الإسرائيلي ضد الأنفاق التي كانت منظمة “حزب الله” الإرهابية اللبنانية قد حفرتها على الحدود الإسرائيلية اللبنانية. وجاء في سياق…

مراجعة “کاميرا” تحدو بهيئة الإذاعة البريطانية إلى نشر جملة توضيحية على موقعها بشأن إزدياد عدد السكان المسيحيين في إسرائيل

مراجعة “کاميرا” تحدو بهيئة الإذاعة البريطانية إلى نشر جملة توضيحية على موقعها بشأن إزدياد عدد السكان المسيحيين في إسرائيل

تمكن فريق “مرصد هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)” التابع لمؤسسة “كاميرا” من إقناع طاقم محرري “بي بي سي” بنشر جملة توضيحية في موقع الهيئة بالإنجليزية، وذلك فيما يتعلق ببرنامج تم بثه عبر شبكة الإذاعة الرابعة BBC-4. إذ كان مقدم برنامج “العالم عند الساعة الواحدة” المذيع جوني ديموند قد ادّعى خلال حلقة البرنامج التي قدمها يوم 26 ديسمبر/كانون الثاني 2018 بأن الانخفاض…

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

تمكن فريق مرصد الإعلام البريطاني (UK Media Watch) التابع لمؤسسة “كاميرا” من إقناع صحيفة “الإندبندنت” البريطانية بتصحيح مقال رأي كانت الصحيفة قد نشرته يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2018 على موقعها الإلكتروني. وزعم صاحب المقال النشيط الفلسطيني عبد الله ابو رحمة (رئيس اللجنة الشعبية في قرية بلعين القريبة من مدينة رام الله) بأن تقرير الأمم المتحدة بعنوان “السياسات الإسرائيلية وسؤال الأبارتهايد”…

سكاي نيوز العربية تحرّف الحقائق الرياضية.. هل يقتصر فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي فعلاً على اللاعبين اليهود؟

سكاي نيوز العربية تحرّف الحقائق الرياضية.. هل يقتصر فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي فعلاً على اللاعبين اليهود؟

يتمتع فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي بكرة القدم بشعبية عارمة بين جمهور عشاق الكرة في إسرائيل ويُعدّ من النوادي الرائدة في البلاد فضلاً عن سجلّ إنجازاته الرائعة على مدى عقود من انخراطه في مباريات كرة القدم المحلية. غير أن الفريق أصبح أيضًا محطّ اهتمام وسائل الإعلام الدولية كونه استثناءً بين جميع الفرق المشاركة في الدوري الإسرائيلي الأعلى من حيث عدم تعاقده…

هل يمكن طرح 6 أخطاء ضمن خبر مقتضب لا يتسع إلا لـ138 مفردة؟ سكاي نيوز العربية تشوّه حقائق الانتخابات التي جرت في القرى الدرزية على هضبة الجولان

هل يمكن طرح 6 أخطاء ضمن خبر مقتضب لا يتسع إلا لـ138 مفردة؟ سكاي نيوز العربية تشوّه حقائق الانتخابات التي جرت في القرى الدرزية على هضبة الجولان

نشرت شبكة (سكاي نيوز العربية) مرة أخرى خبرًا تختلّ فيه موازين الخطأ و الصواب، وذلك يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018. ولاحظ فریق “کامیرا العربية” ما لا يقل عن ستة أخطاء في محتوى الخبر البالغ 138 کلمة فقط والذي يتمحور حول الانتخابات المحلية التي جرت في القرى الدرزية على هضبة الجولان یوم 30 أوکتوبر/تشرين الأول، مع العلم أن الانتخابات كانت الأولى…

سكاي نيوز العربية ترفض تصحيح خطأها بشأن رعاية الأردن للمقدسات المسيحية في القدس

سكاي نيوز العربية ترفض تصحيح خطأها بشأن رعاية الأردن للمقدسات المسيحية في القدس

نشرت شبكة (سكاي نيوز عربية) يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 2018 على موقعها العربي تقريرًا بعنوان غضب قبطي بعد “اعتداء إسرائيلي” على دير السلطان بالقدس نرجو الإشارة أولاً إلى أن عنوان الخبر لا يتماشى على الإطلاق مع محتواه، على اعتبار أن أي “اعتداء إسرائيلي” استهدف دير السلطان في القدس لم يقع أصلاً، حيث ما زال الدير المذكور بحالة من الأمن التام…

موقع (فرانس 24) بالعربية يتراجع عن ادعاءه الخاطئ بشأن نقل سفارة بنما من تل أبيب إلى القدس

موقع (فرانس 24) بالعربية يتراجع عن ادعاءه الخاطئ بشأن نقل سفارة بنما من تل أبيب إلى القدس

رئيس دولة إسرائيل يستقبل سفيرة بنما في مقرّه بالقدس، مع العلم أن مقر سفارة بنما كان ولا يزال في تل أبيب (الصورة منقولة عن صفحة الفيسبوك الخاصة بسفارة بنما لدى إسرائيل) إستجابت هيئة تحرير شبكة الأخبار الفرنسية العامة )فرانس 24( لمراجعة فريق (كاميرا العربية) وصححت خبرًا صدر عن موقع الشبكة بالعربية، وذلك يوم 12 نوفمبر/كانون الأول 2018. ورغم أن الخبر…

وكالة رويترز للأنباء تستجيب لطلب “كاميرا” وتغير الشروح المرفقة بصورة من “صور العام 2018” لها

وكالة رويترز للأنباء تستجيب لطلب “كاميرا” وتغير الشروح المرفقة بصورة من “صور العام 2018” لها

قامت وكالة “رويترز” للأنباء بتعديل الشروح المرفقة بالصورة ال-74 من “صور العام” المائة المنتخبة التي تم نشرها في موقع رويترز يوم 27 نوفمبر/كانون الأول. وتعرض الصورة جثمان الطفلة المرحومة ليلى الغندور من غزة (8 أشهر) التي توفيت يوم 15 مايو/ايار وهي محاطة بعدد من اقاربها. وتضمن الشرح المرفق أصلاً بالصورة النص الآتي: “قريبة تحزن وهي تحمل جثمان الطفلة الفلسطينية البالغة…

أين سقط الصاروخ الذي تم إطلاقه من غزة؟ وكالة الأنباء الفرنسية تصحح خطأها بناءً على مراجعة “كاميرا”

أين سقط الصاروخ الذي تم إطلاقه من غزة؟ وكالة الأنباء الفرنسية تصحح خطأها بناءً على مراجعة “كاميرا”

نشرت وكالات الأنباء صيغًا مختلفة بشأن مكان سقوط الصاروخ الذي تم إطلاقه من قطاع غزة باتجاه مدينة بئر السبع بجنوب إسرائيل صبيحة يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول 2018. إذ أوردت وكالتا “رويترز” البريطانية وأسوشييتد برس الامريكية الرواية  الصحيحة المدعومة بالصور الواضحة غير القابلة للتأويل ومفادها أن الصاروخ المذكور (الذي ما زال الغموض يكتنف هوية الجهة التي أطلقته وما إذا كان قد…