إسرائيل

صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” تستجيب لمراجعة (كاميرا) وتصحح خطأها المتمثل باعتبار منطقة غور الأردن جزءًا لا يتجزأ من “الأراضي الفلسطينية”

قامت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية بتعديل خبر لها تم نشره يوم 17 سبتمبر/أيلول 2019، وذلك استجابةً لمراجعة فريق “كاميرا” الإسرائيلي. وتمحور الخبر حول النتائج الأولية للانتخابات العامة في إسرائيل في ذات اليوم، حيث تمت فيه الإشارة إلى مخطط رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بنيامين نتنياهو لضم منطقة غور الأردن إلى إسرائيل لو تمكن ائتلافه اليميني من الفوز في الانتخابات. غير…

كيف شوّهت “بي بي سي العربية” صورة سياح إسرائيليين مسالمين قاموا برحلة عودة إلى جذورهم التونسية

قامت الصحافية الإسرائيلية المعروفة رينا مَتْسلِياح قبل بضعة أشهر برحلة عودة إلى جذورها التونسية وثقتها في تقرير مصوَّر تم بثه على شاشة القناة 12 المتلفزة (الأكثر شعبية في إسرائيل). وأثناء ركوبها الحافلة برفقة مجموعة من السياح (معظمهم من اليهود الإسرائيليين المنحدرين من أصول تونسية) التقطت الصحافية متسلياح بعدسات كاميرتها صورة لسيدة إسرائيلية أطلقت الدعوة العفوية التالية بلغة تختلط فيها العبرية…

“لوس أنجلوس تايمز” تصحح تقريرًا لها وتقرّ بأن عدد القتلى المدنيين خلال حرب تموز 2006 في لبنان كان أقل مما قدّرته أولًا

تمكن فريق “كاميرا” الإسرائيلي من إقناع صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية بتصحيح ادعاء خاطئ ورد في التقرير الذي كانت قد نشرته على موقعها يوم 26 أغسطس/آب 2019. وقد جاء خطأ في الصيغة الأصلية لهذا التقرير أن عدد اللبنانيين المدنيين الذين قُتلوا خلال حرب تموز 2006 كان 1200: “قتلت [حرب تموز] حوالي 1200 مدني لبناني“ غير أن هذا العدد يشمل في…

من هو “المستوطن”؟ “سكاي نيوز عربية” تصف ضحية عملية إرهابية بأنها مستوطِنة رغم إقامتها داخل حدود 1948 المعترف بها دوليًا

أدى تفجير عبوة ناسفة في الضفة الغربية يوم 23 من أغسطس/آب 2019 إلى مقتل الفتاة رينا شنيرب التي كانت تبلغ الـ17 من عمرها أثناء زيارتها برفقة عدد من أبناء عائلتها لعين ماء تقع غربي مدينة رام اللة في الضفة الغربية وتحديدًا بالقرب من قرية دير إبزيع الفلسطينية ومستوطنة دولب الإسرائيلية. ومما استرعى انتباه فريق “كاميرا العربية”، عند متابعته لمجريات حادثة…

“سكاي نيوز عربية” تخون رسالتها الإعلامية: تقرير خاص عن تغطيتها المتحيّزة لقضية المسجد الأقصى المبارك

لا جديد تحت الشمس، طالما كان الأمر مرتبطًا بموقف شبكة “سكاي نيوز عربية” من الحقائق المتعلقة بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وهو موضوع سبق لنا أن تناولناه أكثر من مرة، لكن لا بد من إعادة تسليط الضوء عليه. أما محور التدوينة الحالية فيتعلق بسعي الشبكة الإماراتية- البريطانية، التي تدّعي الحيادية والموضوعية وتتحلى بكونها النسخة العربية من شبكة “سكاي” البريطانية العريقة، للطعن في…

وسائل الإعلام الغربية الناطقة بالعربية تمنح الأردن إنجازًا مجانيًا باعترافها برعايته للمقدسات المسيحية في القدس.. أين الحقيقة؟

ثمة حالة من شبه الإجماع لدى وسائل الإعلام الغربية المحورية التي يهتمّ فريق “كاميرا العربية” بمتابعتها على أن المملكة الأردنية الهاشمية تتمتع حقًا بصفة رسمية في مدينة القدس على اعتبار أنها لا ترعى المقدسات الإسلامية فيها فحسب بل المقدسات المسيحية أيضًا. وهناك بالتالي تقارير مختلفة صادرة عن وسائل الإعلام تلك، كثيرًا ما تستشهد بتصريحات لناطقين أردنيين رسميين يهتمون بطبيعة الحال…

سكاي نيوز العربية تصرّ على تغطيتها الخاطئة بشأن استبعاد فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي أي لاعبين مسلمين من تشكيلته على مرّ تاريخه

أصر موقع شبكة “سكاي نيوز العربية” على إعادة نشر معلومات خاطئة بشأن نادي كرة القدم الإسرائيلي “بيتار القدس”، علمًا بأن فريق “كاميرا العربية” كان قد فنّد ادعاءات سابقة للشبكة في شهر يناير/كانون الثاني 2019. إذ نشر موقع الشبكة تقريرًا آخر يوم 11 يونيو/حزيران 2019 زعم فيه بأن النادي الرياضي المقدسي لم يضم لاعبين ينحدرون من أصول عربية أو مسلمة طوال…

“أجا يكحلها عماها”..موقع “فرانس 24” بالعربية يضيف ادعاء “طرد مئات الآلاف” إبان حرب 1948 إلى تقرير وكالة أ.ف.ب. ويرفض التراجع عن صيغته المحرفة للوقائع التأريخية

نشر موقع شبكة “فرانس 24” الفرنسية العامة تقريرًا باللغة العربية يوم 15 مايو/أيار 2019، تناول فيه فعاليات الذكرى الـ71 للنكبة الفلسطينية والتظاهرات المتعلقة بها كما جرت بالقرب من حدود قطاع غزة مع دولة إسرائيل. ويشار إلى أن التقرير استند إلى نسخة كانت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) قد نشرته في وقت مبكر من ذات اليوم، غير أن هيئة التحرير لموقع ”…

من تفاعلات قضية الشريط المحذوف: قناة +AJ التابعة للجزيرة القطرية تقع في فخ تسييس الهولوكوست: تأكيد مطلب إدانته أخلاقيًا إلى جانب التشكيك غير المباشر في صحة وقوعه..

كانت قناة +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية قد نشرت على موقعها يوم 18 مايو/أيار 2018 شريطًا مصورًا وُصف بالإعلامي بقصد توعية مشاهديها بالهولوكوست (المحرقة النازية بحق الشعب اليهودي إبان الحرب العالمية الثانية). وكنا، فريق “كاميرا العربية”، قد أشرنا في تدوينة سابقة إلى كيفية تعامل منافسة الجزيرة الخليجية القوية، ألا وهي قناة “سكاي نيوز عربية” الإماراتية، مع قضية الشريط المذكور الذي…

إلى أين ذهبت الموضوعية؟ “سكاي نيوز عربية” تسيِّس تغطيتها حول قضية شريط معادٍ ليهود نشرته منافستها الجزيرة ثم حذفته..

نشرت القناة الرقمية +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية باللغة العربية يوم 18 مايو/أيار 2019 شريطًا مصورًا حول محرقة اليهود (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية. وفجّر الشريط فور نشره ضجة إعلامية وانتقادات واسعة، الأمر الذي حدا بقناة +AJ إلى إزالة الشريط المذكور وإيقاف اثنين من الصحافيين العاملين لديها عن العملوقد اعترفت الجزيرة رسميًا بالخطأ الفادح الذي ارتكبته بنشر الشريط المذكور، قائلة…