الإندبندنت

“سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية”: شراكتان غير موفَّقتين بالتغطية الإعلامية النزيهة.. قمة الهولوكوست في القدس نموذجًا

“سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية”: شراكتان غير موفَّقتين بالتغطية الإعلامية النزيهة.. قمة الهولوكوست في القدس نموذجًا

يختلف موقعا “سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية” عن غيرهما من المواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام الغربية الناطقة بالعربية التي يتابعها فريق “كاميرا العربية”. إذ إن المواقع الغربية – العربية الأخرى التي نهتمّ بمتابعة أدائها تتبع مباشرةً قنوات أو وكالات أنباء دولية معروفة، ما يحتّم عليها قدرًا أكبر من الالتزام بأخلاق المهنية الصحفية بغض النظر عن الفئة المستهدفة لقرائها (أي سكان الدول…

عندما تقابل “إندبندنت عربية” شخصية يهودية الأصل مناهضة للصهيونية: تحيّز واضح تشوبه الأخطاء!

نشر موقع “إندبندنت عربية”، النسخة العربية لصحيفة Independent البريطانية المعروفة، يوم 24 ديسمبر/كانون الأول 2019 تقريرًا بقلم مراسل الموقع في الضفة الغربية خليل موسى الذي قابل القيادي الفتحاوي اليهودي الأصل أوري ديفيس. غير أن التقرير اتّسم للأسف بالتحيّز والتسييس السافر بعيدًا عن عرض صحفي نزيه لشخصية سياسية مثيرة للاهتمام. المشكلة الرئيسية التي رصدها فريق “كاميرا العربية”، لدى مراجعته التقرير، تتمثل…

“إندبندنت عربية” وصورة مشوّهة للحقائق تصف جنودًا للإمبراطورية النمساوية المجرية بأنهم مهاجرون يهود إلى فلسطين

“إندبندنت عربية” وصورة مشوّهة للحقائق تصف جنودًا للإمبراطورية النمساوية المجرية بأنهم مهاجرون يهود إلى فلسطين

نشر موقع “إندبندنت عربية” يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 مقالاً بقلم الصحافي أحمد عبد الحكيم تناول الذكرى الـ72 لقرار التقسيم الأممي الشهير الذي أرسى لقيام دولتيْن يهودية وعربية على أرض فلسطين التي كانت تخضع حينها للانتداب البريطاني. وتضمن المقال الصورة الواردة أدناه مرفقة بالملاحظة أنها تعود ليهود أثناء هجرتهم إلى فلسطين: غير أن الصورة (الموجودة أصلاً في أرشيف مكتبة الكونغرس…

“إندبندنت عربية” في وكر الأكاذيب.. هل يستهدف مشروع القطار الهوائي في القدس تسهيل صلاة اليهود في الأقصى؟

نشر موقع “إندبندنت عربية”، نتاج التعاون بين صحيفة “إندبندنت” البريطانية المشهورة والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) تقريرًا يوم 6 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 بقلم مراسلة الموقع في إسرائيل أمال شحادة، حيث تناول التقرير مشروع القطار الهوائي الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية بمحاذاة البلدة القديمة لمدينة القدس. ورغم إقرارنا بأن المشروع أصبح مدار خلاف شديد بين أوساط إسرائيلية مختلفة (لأسباب ليست سياسية فحسب…

الإعلام الغربي الناطق بالعربية يكرر أخطاءه السابقة واصفًا تجمعات سكنية واقعة داخل حدود إسرائيل المعترف بها دوليًا بالـ”مستوطنات”

كانت جولة العنف الأخيرة بين الجيش الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، والتي جرت أواسط نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قد شهدت تكراراً لعمليات إطلاق القذائف الصاروخية على التجمعات السكنية الإسرائيلية، حيث استهدف بعضها المدن الوسطية الإسرائيلية الكبرى (تل أبيب ومحيطها) وبعضها الآخر (أغلبها) القرى والبلدات المتاخمة لحدود غزة والمعروفة (بالترجمة الحرفية من العبرية) باسم “غلاف غزة”. غير أن ما شدّ…

“إندبندنت العربية” تستنسخ دعاية حماس بشأن احتجازها لجنود إسرائيليين أسرى في غزة.. أين الحقيقة؟

نشر الموقع العربي “لصحيفة الإندبندنت” البريطانية يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2019 تقريرًا من غزة بعنوان جنودك ما زالوا في غزة”… حماس تحرك ملف الأسرى الإسرائيليي يكرر الدعاية التي تروّج لها حركة حماس بشأن ملف الأسرى الإسرائيليين المحتجزين على الأرجح لدى الحركة. وتم نشر التقرير بقلم مراسل “إندبندنت العربية” في غزة عز الدين أبو عيشة بمناسبة إحياء حماس، في منشور على…

إقتحامات مستوطنين وطقوس تلمودية: ملاحظات حول تغطية الإعلام الغربي بالعربية للعلاقة بين اليهود والحرم القدسي الشريف

كان فريق (كاميرا) باللغة الإنجليزية قد أشار في تقرير صدر الشهر الماضي إلى ملاحظات هامشية خاطئة وردت على موقع وكالة رويترز الدولية للأنباء، حيث جرى وصف اليهود الذين يزورون الحرم القدسي الشريف (“جبل الهيكل” بالترجمة الحرفية من العبرية) بأنهم “متعبّدون” (worshippers بالإنجليزية)، وذلك على الرغم من أن اليهود محرومون على الإطلاق، بموجب النظام الأمني السائر حاليًا في ساحات المسجد الأقصى،…

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بعدم وجود علاقة مباشرة بين ادعاء “الأبارتهايد الإسرائيلي” والموقف الرسمي لمؤسسات الأمم المتحدة

تمكن فريق مرصد الإعلام البريطاني (UK Media Watch) التابع لمؤسسة “كاميرا” من إقناع صحيفة “الإندبندنت” البريطانية بتصحيح مقال رأي كانت الصحيفة قد نشرته يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2018 على موقعها الإلكتروني. وزعم صاحب المقال النشيط الفلسطيني عبد الله ابو رحمة (رئيس اللجنة الشعبية في قرية بلعين القريبة من مدينة رام الله) بأن تقرير الأمم المتحدة بعنوان “السياسات الإسرائيلية وسؤال الأبارتهايد”…