تاريخ

“أجا يكحلها عماها”..موقع “فرانس 24” بالعربية يضيف ادعاء “طرد مئات الآلاف” إبان حرب 1948 إلى تقرير وكالة أ.ف.ب. ويرفض التراجع عن صيغته المحرفة للوقائع التأريخية

نشر موقع شبكة “فرانس 24” الفرنسية العامة تقريرًا باللغة العربية يوم 15 مايو/أيار 2019، تناول فيه فعاليات الذكرى الـ71 للنكبة الفلسطينية والتظاهرات المتعلقة بها كما جرت بالقرب من حدود قطاع غزة مع دولة إسرائيل. ويشار إلى أن التقرير استند إلى نسخة كانت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) قد نشرته في وقت مبكر من ذات اليوم، غير أن هيئة التحرير لموقع ”…

من تفاعلات قضية الشريط المحذوف: قناة +AJ التابعة للجزيرة القطرية تقع في فخ تسييس الهولوكوست: تأكيد مطلب إدانته أخلاقيًا إلى جانب التشكيك غير المباشر في صحة وقوعه..

كانت قناة +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية قد نشرت على موقعها يوم 18 مايو/أيار 2018 شريطًا مصورًا وُصف بالإعلامي بقصد توعية مشاهديها بالهولوكوست (المحرقة النازية بحق الشعب اليهودي إبان الحرب العالمية الثانية). وكنا، فريق “كاميرا العربية”، قد أشرنا في تدوينة سابقة إلى كيفية تعامل منافسة الجزيرة الخليجية القوية، ألا وهي قناة “سكاي نيوز عربية” الإماراتية، مع قضية الشريط المذكور الذي…

إلى أين ذهبت الموضوعية؟ “سكاي نيوز عربية” تسيِّس تغطيتها حول قضية شريط معادٍ ليهود نشرته منافستها الجزيرة ثم حذفته..

نشرت القناة الرقمية +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية باللغة العربية يوم 18 مايو/أيار 2019 شريطًا مصورًا حول محرقة اليهود (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية. وفجّر الشريط فور نشره ضجة إعلامية وانتقادات واسعة، الأمر الذي حدا بقناة +AJ إلى إزالة الشريط المذكور وإيقاف اثنين من الصحافيين العاملين لديها عن العملوقد اعترفت الجزيرة رسميًا بالخطأ الفادح الذي ارتكبته بنشر الشريط المذكور، قائلة…

وكالة رويتر بنسختها العربية تعدّل صياغتها المحرِّفة للتاريخ بشأن كون مدينة تل أبيب بلدة عربية تُدعى “تل الربيع” قبل 1948

نشرت وكالة رويتر الدولية للأنباء في نسختها الإنجليزية، يوم 14 مايو/أيار 2019، تقريرًا لمراسلها في غزة نضال المغربي تناول قضية مجموعة من الصيادين في قطاع غزة الذين يتوقون للعودة إلى ديار عائلاتهم التي هاجروها في حرب 1948 ولجأوا إلى غزة. غير أن الوكالة ارتكبت في معرض التقرير خطأ فادحًا، حيث وصفت مجموعة من المقاعد الخرسانية المقامة على امتداد ساحل غزة…

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

ليس تحريف الوقائع التاريخية التي تخص حرب 1948 ونتائجها أمرًا جديدًا بالنسبة لمحاور اهتمام هذه المدونة. غير أنه لا بد لنا من الاعتراف بأن خطأ من قبيل ما لاحظناه كفريق “كاميرا العربية” في تقرير “سكاي نيوز العربية” الذي نشره موقع الشبكة مؤخرًا أمر نادر لم يصادفنا حتى الآن.وقد تم نشر التقرير بعنوان “واشنطن تدعو إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين…

موقع “دويتشيه فيله (DW)” الألماني بالعربية يتراجع عن خطأه ويقرّ بعدم تزامن “ذكرى النكبة” الفلسطينية مع “عيد الاستقلال” الإسرائيلي خلال العام الجاري

استجاب فريق تحرير هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشيه فيله” (DW) لمراجعة فريق “كاميرا العربية” وصحح خبرًا بعنوان “”يوروفيجن” في إسرائيل.. بين الموسيقى والسياسة” صدر عن موقع الهيئة بالعربية، حيث تم التصحیح يوم 21 مايو/أيار 2019.وتمحور الخبر على مسابقة الغناء الأوروبي “يوروفيجن” التي استضافتها إسرائيل في مدينة تل أبيب في الفترة ما بين 14-18 مايو/أيار 2019. وجاء في الخبر المذكور أن “دور…

متى أصبحت أورشليم-القدس مدينة مقدسة للیهود والمسيحيين؟ وکالة الأنباء الفرنسية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتقرّ بالوقائع التاريخية

حملت ملاحظات كاميرا وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب) على تصحيح تقرير خاص لها ورد في موقعها باللغة الإنجليزية يوم 6 مارس/آذار 2019. إذ جاء التقرير بعنوان “ستة عصور رئيسية خلال التاريخ اليهودي” في مسعى لتقديم خلفية تاريخية عامة حول هذه المسألة، مع العلم أن التقرير لم يرتبط بأي علاقة مباشرة بالأخبار والتقارير الصحفية المعتادة للوكالة. وكان من ضمن “العصور الرئيسية” المذكورة…

تراجع وكالة “رويترز” للأنباء باللغة العربية عن صيغتها المضللة فيما يتعلق بملف 1948… وذلك بفضل مراجعة فريق “كاميرا”

تمكن فريق “كاميرا العربية” من إقناع وكالة “رويترز” للأنباء بتصحيح تقرير لها كانت قد نشرته باللغة العربية يوم 22 فبراير/شباط 2019. وقد تناول التقرير المذكور احتجاجات الفلسطينيين الجارية على حدود قطاع غزة مع إسرائيل واصفًا إياها بما يلي: “وتدعو الاحتجاجات […] إلى حق الفلسطينيين في العودة إلى الأراضي التي طُرد منها آباؤهم عام 1948” وعلیه لم یبق أمامنا سوى أن…