حرب 1948

“رويترز العربية” (تمشيًا مع نظيرتها الإنجليزية) تتراجع بفضل تدخل “كاميرا” عن صيغة خاطئة تدَّعي بأن صفقة القرن تقضي بترحيل عرب منطقة المثلث شمال إسرائيل من أراضيهم

أسفر تدخّل فريق “كاميرا العربية” بالتعاون مع نظيره باللغة الإنجليزية لدى هيئة تحرير موقع وكالة رويترز الدولية عن تصحيح خطأ أساسي ورد في تقرير للوكالة نُشر أصلاً يوم 3 فبراير/شباط 2020 بشأن “صفقة القرن” التي طرحتها الإدارة الأميركية لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. إذ جاء في عنوان التقرير بالعربية ما يلي: “عرب إسرائيل في البلدات الحدودية يخشون أن تؤدي خطة ترامب…

عندما تقابل “إندبندنت عربية” شخصية يهودية الأصل مناهضة للصهيونية: تحيّز واضح تشوبه الأخطاء!

نشر موقع “إندبندنت عربية”، النسخة العربية لصحيفة Independent البريطانية المعروفة، يوم 24 ديسمبر/كانون الأول 2019 تقريرًا بقلم مراسل الموقع في الضفة الغربية خليل موسى الذي قابل القيادي الفتحاوي اليهودي الأصل أوري ديفيس. غير أن التقرير اتّسم للأسف بالتحيّز والتسييس السافر بعيدًا عن عرض صحفي نزيه لشخصية سياسية مثيرة للاهتمام. المشكلة الرئيسية التي رصدها فريق “كاميرا العربية”، لدى مراجعته التقرير، تتمثل…

“إندبندنت عربية” وصورة مشوّهة للحقائق تصف جنودًا للإمبراطورية النمساوية المجرية بأنهم مهاجرون يهود إلى فلسطين

“إندبندنت عربية” وصورة مشوّهة للحقائق تصف جنودًا للإمبراطورية النمساوية المجرية بأنهم مهاجرون يهود إلى فلسطين

نشر موقع “إندبندنت عربية” يوم 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 مقالاً بقلم الصحافي أحمد عبد الحكيم تناول الذكرى الـ72 لقرار التقسيم الأممي الشهير الذي أرسى لقيام دولتيْن يهودية وعربية على أرض فلسطين التي كانت تخضع حينها للانتداب البريطاني. وتضمن المقال الصورة الواردة أدناه مرفقة بالملاحظة أنها تعود ليهود أثناء هجرتهم إلى فلسطين: غير أن الصورة (الموجودة أصلاً في أرشيف مكتبة الكونغرس…

ماذا تستهدف حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS)? صحيفة “نيو يورك تايمز” تتراجع عن وصفها الخاطئ لأهداف الحركة استجابةً ل”كاميرا”

تمكن فريق “كاميرا” باللغة الإنجليزية من حمل صحيفة “نيو يورك تايمز” الأمريكية على تصحيح افتتاحية لها كانت قد نشرتها يوم 12 ديسيمبر/كانون الأول 2019. وكانت الافتتحية قد وصفت حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل (المعروفة اختصارًا باسم BDS) بأنها “حركة تدعو إلى (اتخاذ) التدابير الاقتصادية انطلاقًا من معارضتها للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية“. غير أن هذا الوصف يُعتبر ناقصًا…

الإعلام الغربي الناطق بالعربية يكرر أخطاءه السابقة واصفًا تجمعات سكنية واقعة داخل حدود إسرائيل المعترف بها دوليًا بالـ”مستوطنات”

كانت جولة العنف الأخيرة بين الجيش الإسرائيلي وحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، والتي جرت أواسط نوفمبر/تشرين الثاني 2019، قد شهدت تكراراً لعمليات إطلاق القذائف الصاروخية على التجمعات السكنية الإسرائيلية، حيث استهدف بعضها المدن الوسطية الإسرائيلية الكبرى (تل أبيب ومحيطها) وبعضها الآخر (أغلبها) القرى والبلدات المتاخمة لحدود غزة والمعروفة (بالترجمة الحرفية من العبرية) باسم “غلاف غزة”. غير أن ما شدّ…

هل كان “توسيع الأراضي” دافعًا لإسرائيل خلال حربي 1948 و1967? CNN الأمريكية تتراجع عن صيغتها المحرفة للوقائع التاريخية بعد تدخّل فريق (كاميرا)

نشر موقع شبكة “CNN” الأمريكية العامة تقريرًا باللغة الإنجليزية يوم 3 أكتوبر/تشرين الأول 2019، حلل فيه المراسل سام كيلي احتمالات اندلاع حرب بين إيران والولايات المتحدة. وتطرق كيلي، في معرض تحليله، إلى الأبعاد الإقليمية للملف الإيراني منوهًا في هذا السياق إلى إسرائيل أيضًا. غير أنه أقدم على ارتكاب خطأ فادح حيث وصف حربيْ 1948 و-1967 بأنهما كانتا “حربين إسرائيليتين متتاليتين لتوسيع الأراضي”….

“أجا يكحلها عماها”..موقع “فرانس 24” بالعربية يضيف ادعاء “طرد مئات الآلاف” إبان حرب 1948 إلى تقرير وكالة أ.ف.ب. ويرفض التراجع عن صيغته المحرفة للوقائع التأريخية

نشر موقع شبكة “فرانس 24” الفرنسية العامة تقريرًا باللغة العربية يوم 15 مايو/أيار 2019، تناول فيه فعاليات الذكرى الـ71 للنكبة الفلسطينية والتظاهرات المتعلقة بها كما جرت بالقرب من حدود قطاع غزة مع دولة إسرائيل. ويشار إلى أن التقرير استند إلى نسخة كانت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) قد نشرته في وقت مبكر من ذات اليوم، غير أن هيئة التحرير لموقع ”…

وكالة رويتر بنسختها العربية تعدّل صياغتها المحرِّفة للتاريخ بشأن كون مدينة تل أبيب بلدة عربية تُدعى “تل الربيع” قبل 1948

نشرت وكالة رويتر الدولية للأنباء في نسختها الإنجليزية، يوم 14 مايو/أيار 2019، تقريرًا لمراسلها في غزة نضال المغربي تناول قضية مجموعة من الصيادين في قطاع غزة الذين يتوقون للعودة إلى ديار عائلاتهم التي هاجروها في حرب 1948 ولجأوا إلى غزة. غير أن الوكالة ارتكبت في معرض التقرير خطأ فادحًا، حيث وصفت مجموعة من المقاعد الخرسانية المقامة على امتداد ساحل غزة…

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

ليس تحريف الوقائع التاريخية التي تخص حرب 1948 ونتائجها أمرًا جديدًا بالنسبة لمحاور اهتمام هذه المدونة. غير أنه لا بد لنا من الاعتراف بأن خطأ من قبيل ما لاحظناه كفريق “كاميرا العربية” في تقرير “سكاي نيوز العربية” الذي نشره موقع الشبكة مؤخرًا أمر نادر لم يصادفنا حتى الآن.وقد تم نشر التقرير بعنوان “واشنطن تدعو إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين…

موقع “دويتشيه فيله (DW)” الألماني بالعربية يتراجع عن خطأه ويقرّ بعدم تزامن “ذكرى النكبة” الفلسطينية مع “عيد الاستقلال” الإسرائيلي خلال العام الجاري

استجاب فريق تحرير هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشيه فيله” (DW) لمراجعة فريق “كاميرا العربية” وصحح خبرًا بعنوان “”يوروفيجن” في إسرائيل.. بين الموسيقى والسياسة” صدر عن موقع الهيئة بالعربية، حيث تم التصحیح يوم 21 مايو/أيار 2019.وتمحور الخبر على مسابقة الغناء الأوروبي “يوروفيجن” التي استضافتها إسرائيل في مدينة تل أبيب في الفترة ما بين 14-18 مايو/أيار 2019. وجاء في الخبر المذكور أن “دور…