بفضل فريق “كاميرا”.. وكالة رويترز باللغتين العربية والإنجليزية تصحح خطأ حول إحصائيات البطالة في إسرائيل عقب أزمة كورونا

تمكن فريق “كاميرا” باللغة الإنجليزية من إقناع وكالة رويترز بنسختها الإنجليزية بتصحيح خطأ ورد في سياق تقريرها المنشور أصلاً يوم 18 سبتمبر/أيلول 2020 عن عودة إسرائيل إلى فرض الحجر الصحي على مواطنيها عقب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

إذ جاء في التقرير المذكور أن نسبة البطالة في إسرائيل تجاوزت 20%. أما الحقيقة، بموجب معطيات كانت دائرة الأبحاث التابعة لبنك إسرائيل قد نشرتها قبل ذلك بيوم (17 سبتمبر/أيلول 2020)، فهي أن نسبة البطالة الحالية في إسرائيل لا تتعدى 12% (ما يعادل 500 ألف عاطل عن العمل). وكانت دائرة الإحصاء المركزية، في بيان صادر عنها يوم 14 سبتمبر/أيلول 2020، قد أعلنت بدورها أن نسبة البطالة في إسرائيل بلغت 11،2%.

صورة لعنوان التقرير المشتمل على معطيات خاطئة لوكالة رويترز

وقام فريق تحرير وكالة رويترز بالإنجليزية، تجاوبًا مع مراجعة فريق “كاميرا”، بتصحيح الخطأ الإحصائي المشار إليه، حيث اعتمدت الوكالة الصيغة الآتية: “تبلغ نسبة البطالة في إسرائيل حوالي 12% وفق بنك إسرائيل“. كما أن وكالة رويترز أبلغت قراء التقرير، إنصافًا للحقيقة، بأن الصيغة المعدَّلة تحلّ محلّ المعطيات السابقة الخاطئة.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع رويترز باللغة العربية حذا حذو نظيره بالإنجليزية وعمد إلى تصحيح الخطأ ذاته فيما بعد استجابةً لمراجعة فريق “كاميرا”.

تصحيح نسخة رويتر باللغة العربية عقب مراجعة “كاميرا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *