BBC العربية وقضية المخرب عبد الفتاح الشريف: “العَوْد غير أحمد..”

كانت قضية الجندي إليؤور عزاريا قد أصبحت مثار جدل عنيف في المجتمع الإسرائيلي لدى إقدامه عام 2016 على قتل المخرب عبد الفتاح الشريف في مدينة الخليل عندما كان الأخير راقدًا على الأرض مصابًا بعيارات جنود آخرين بعد محاولته الاعتداء عليهم بسكين، مما أدى إلى إصابة أحد الجنود بجروح (مع العلم أنه كان هناك مخرب آخر شارك في الاعتداء تمكن الجنود المعتدى عليهم من قتله).

ولا نريد الخوض مجددًا في غمار القضية، إلا أن فعلة الجندي عزاريا قد تم توثيقها بشريط مصور التقطه أحد المدنيين الفلسطينيين من سكان المنطقة الذي يعمل لصالح منظمة “بتسيلم” الإسرائيلية المعنية بحماية حقوق الإنسان. وبالتالي نشأت ضجة إعلامية كبيرة وجرى التحقيق العسكري في الحادث أعقبه القرار بمحاكمة الجندي المذكور. وبعد محاكمة طويلة، تخللها انقسام واضح بين الإسرائيليين حول القضية، أدانت محكمة عسكرية الجندي أزاريا وفرضت عليه عقوبة السجن الفعلي لمدة 18 شهرًا إضافة إلى السجن لمدة 12 شهرًا مع وقف التنفيذ.

أيًا كان رأي البعض حول القضية وكيفية تعامل السلطات الإسرائيلية معها، إلا أنه لا يمكن إنكار الحقائق الأساسية فيها وفي مقدمتها أن عبد الفتاح الشريف الذي قتِل برصاصات الجندي إليؤور عزاريا لم يكن مواطنًا بريئًا وإنما مخربًا حاول الاعتداء على الجنود والإيقاع بهم.

غير أنه يبدو أن BBC العربية نسيت أو تناست هذه الحقائق الأساسية لأنها نشرت في تعريفها لفيلم وثائقي من المقرر بثه ضمن مهرجان الأفلام السنوي الخاص بها ما يلي:

 

وتأتي الترجمة العربية لهذا العنوان غير البريئ كما يلي:

“في شهر مارس آذار 2016 أطلق الجندي الإسرائيلي إليؤور عزاريا النار على رأس الفلسطيني عبد الفتاح الشريف عندما كان يرقد عاجزًا في أحد شوارع الخليل”..

كل من يقرأ العنوان يدرك للتو أنه إما خاطئ أو متعمد لكنه يتجاهل مطلقًا ظروف الحادث وما آل إليه من مشاركة عبد الفتاح الشريف في عملية إرهابية.

إننا نشكر زملاءنا أفراد طاقم مرصد BBC الذين انتبهوا إلى هذه الصياغة الخاطئة لعنوان الفيلم المذكور وأبلغونا بالأمر، ونعتقد حتمًا أن هذه الصياغة غير لائقة وتشوّه الحقائق بشكل فذ. ونهيب بـBBC العربية، بصفتها مؤسسة إعلامية عريقة، تعديل صياغتها للفيلم المذكور.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *