مقدم “دويتشه فيله” يحترم موقف ضيف يغادر البرنامج بسبب وجود مشارك إسرائيلي…

مقدم “دويتشه فيله” يوسف بوفيجلين يحترم موقف ضيف، النائب في البرلمان الأردني عمر عياصرة، يغادر البرنامج (الذى تم بثه في الرابع من مارس/آذار 2021) بسبب وجود مشارك إسرائيلي، الكاتب والباحث السياسي شلومو غانور. ويبدو وكأن بوفيجلين اختار أن يسير على خطى مقدم “بي بي سي عربي” محمد سيف النصر الذي كان قد “احترم” هو الآخر ذات الموقف الذي أعرب عنه ضيف فلسطيني أثناء حوار من نفس النمط.

توجه مقدم البرنامج بسؤال للإعلامي والنائب في البرلمان الأردني الذي سرعان ما أجابه: “أود أن أعتزر منك. لم يبلغني معد البرنامج أنه سوف يكون هناك ضيف من إسرائيل. أءسف إذا كنت أفسد عليك البرنامج، لكني ضمن سياستي أن لا أخرج مع ضيوف إسرائيليين. ولذلك أعتزر منك ومن قناتك المحترمة واسمح لي أن أغادر البرنامج.” ثم رد عليه المقدم: “ليست هناك مشكلة، سيد عياصرة، ونحن كذلك نحترم الموقف.”

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: أليست هذه عنصرية؟ وماذا لو كان انسحب الضيف الإسرائيلي من الحوار قائلاً: “أرجو أن تحترموا موقفي، فأنا لا أجلس مع عربي؟” هل كان مقدم البرنامج سوف “يحترم الموقف” كذلك؟!

ونذكر هنا بأن ميثاق قناة “دويتشه فيله” يحرم بشكل قاطع مثل هذه السلوكيات ويدعو إلى “احترام كل شخص بغض النظر عن أصوله.” كما أن القانون الألماني الصادر عام 2004 والذي ينظم عمل وسائل الإعلام يشدد على ضرورة “احترام كرامة الأفراد” والعمل على “التقريب بين الثقافات والشعوب”. وأخيراً فإن قانوناً صريحاً صدر عن البرلمان الألماني عام 2019 ليحرم كل أشكال مقاطعة إسرائيل والإسرائيليين؛ وقد شرحته “دويتشه فيله” بنفسها في تقرير لها.

وعليه تطالب مؤسسة “كاميرا” قناة “دويتشه فيله” بالعمل على عدم تكرار هذا الموقف في المستقبل والالتزام بالمبادئ التي وضعتها هي لنفسها وبالقوانين الألمانية ذات الصلة.

أنظر إلى التقرير الصادر أصلاً بهذا الخصوص على موقع مؤسسة “كاميرا” بالإنجليزية

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *