قناة “آي24نيوز” تصحح خطأً تحريرياً بناءً على طلب “كاميرا”

تشكر مؤسسة “كاميرا” قناة “آي24نيوز” على التجاوب معها وتصحيح خطأً تحريرياً كان قد صدر في مقال نشره موقعها على الشبكة العنكبوتية في الرابع من أغسطس/آب 2022. في النسخة الأولى، وصف المحرر البلدات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة بالمستوطنات:

“كما فرض الجيش [الإسرائيلي] قيوداً على الحركة في المستوطنات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة.”

وبناءً على طلب قدمه فريق “كاميرا” لإدارة القناة في الثامن عشر من أغسطس/آب 2022، تم التصحيح على الفور على النحو التالي:

“كما فرض الجيش [الإسرائيلي] قيوداً على الحركة في البلدات الإسرائيلية المتاخمة لقطاع غزة.”

ولعلها ليست المرة الأولى التي ترصد فيها “كاميرا” خطأً من هذا النوع، أي وصف بلدات قائمة داخل أراضي إسرائيل المعترف بها دولياً بالمستوطنات. حيث اعتادت قناة “سكاي نيوز عربية” على سبيل المثال على نعت المدن والقرى الإسرائيلية، أينما وجدت على الخارطة، بالمستوطنات. وذلك على الرغم من تنويه مؤسسة “كاميرا” مراسلي القناة الإخبارية الإماراتية في أكثر من مناسبة. وفي كل مرة تقدمت فيها “كاميرا” بطلب التصحيح، إما أنه قوبل بالرفض إما أنه لم يأتي جواب؛ وذلك على الرغم من اعتراف دولة الإمارات العربية المتحدة الكامل بإسرائيل في سياق التوقيع على ما يعرف باتفاقيات إبراهيم في سبتمبر/أيلول 2020.

وتعتبر آي24نيوز قناة إخبارية دولية تبث من مدينة تل أبيب الإسرائيلية وهي من أكثر المنابر الإعلامية إعتدالاً ومهنيةً فيما يخص الشأن الإسرائيلي، الشيء الذي يدفع للاستنتاج بأن الخطأ نُقل عفوياً بدون فحص عن وكالة إعلام دولية ما ناطقة بالعربية.

شعار قناة آي24نيوز.
Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *