سكاي نيوز العربية تصرّ على تغطيتها الخاطئة بشأن استبعاد فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي أي لاعبين مسلمين من تشكيلته على مرّ تاريخه

أصر موقع شبكة “سكاي نيوز العربية” على إعادة نشر معلومات خاطئة بشأن نادي كرة القدم الإسرائيلي “بيتار القدس”، علمًا بأن فريق “كاميرا العربية” كان قد فنّد ادعاءات سابقة للشبكة في شهر يناير/كانون الثاني 2019. إذ نشر موقع الشبكة تقريرًا آخر يوم 11 يونيو/حزيران 2019 زعم فيه بأن النادي الرياضي المقدسي لم يضم لاعبين ينحدرون من أصول عربية أو مسلمة طوال…

إستجابةً لمراجعة “كاميرا”، وكالة “رويترز” للأنباء تحذف كلمة “فلسطين” في تقرير لها وتستعيض عنها بعبارة “الأراضي الفلسطينية”

إستجابةً لمراجعة “كاميرا”، وكالة “رويترز” للأنباء تحذف كلمة “فلسطين” في تقرير لها وتستعيض عنها بعبارة “الأراضي الفلسطينية”

قامت وكالة “رويترز” للأنباء بتعديل خبر كانت قد نشرته يوم 4 يونيو/حزيران 2019 على موقعها باللغة العربية، بعنوان “الأجهزة الفلسطينية تمنع أنصار جماعة سلفية من صلاة العيد في آخر أيام رمضان”، حيث تناول الخبر حملة اعتقالات أجرتها الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة الخليل واستهدفت تحديدًا أعضاء من حزب التحرير وهو جماعة سلفية عقب قرارهم إقامة احتفال لهم بمناسبة حلول عيد…

“أجا يكحلها عماها”..موقع “فرانس 24” بالعربية يضيف ادعاء “طرد مئات الآلاف” إبان حرب 1948 إلى تقرير وكالة أ.ف.ب. ويرفض التراجع عن صيغته المحرفة للوقائع التأريخية

نشر موقع شبكة “فرانس 24” الفرنسية العامة تقريرًا باللغة العربية يوم 15 مايو/أيار 2019، تناول فيه فعاليات الذكرى الـ71 للنكبة الفلسطينية والتظاهرات المتعلقة بها كما جرت بالقرب من حدود قطاع غزة مع دولة إسرائيل. ويشار إلى أن التقرير استند إلى نسخة كانت وكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) قد نشرته في وقت مبكر من ذات اليوم، غير أن هيئة التحرير لموقع ”…

من تفاعلات قضية الشريط المحذوف: قناة +AJ التابعة للجزيرة القطرية تقع في فخ تسييس الهولوكوست: تأكيد مطلب إدانته أخلاقيًا إلى جانب التشكيك غير المباشر في صحة وقوعه..

كانت قناة +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية قد نشرت على موقعها يوم 18 مايو/أيار 2018 شريطًا مصورًا وُصف بالإعلامي بقصد توعية مشاهديها بالهولوكوست (المحرقة النازية بحق الشعب اليهودي إبان الحرب العالمية الثانية). وكنا، فريق “كاميرا العربية”، قد أشرنا في تدوينة سابقة إلى كيفية تعامل منافسة الجزيرة الخليجية القوية، ألا وهي قناة “سكاي نيوز عربية” الإماراتية، مع قضية الشريط المذكور الذي…

إلى أين ذهبت الموضوعية؟ “سكاي نيوز عربية” تسيِّس تغطيتها حول قضية شريط معادٍ ليهود نشرته منافستها الجزيرة ثم حذفته..

نشرت القناة الرقمية +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية باللغة العربية يوم 18 مايو/أيار 2019 شريطًا مصورًا حول محرقة اليهود (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية. وفجّر الشريط فور نشره ضجة إعلامية وانتقادات واسعة، الأمر الذي حدا بقناة +AJ إلى إزالة الشريط المذكور وإيقاف اثنين من الصحافيين العاملين لديها عن العملوقد اعترفت الجزيرة رسميًا بالخطأ الفادح الذي ارتكبته بنشر الشريط المذكور، قائلة…

وكالة رويتر بنسختها العربية تعدّل صياغتها المحرِّفة للتاريخ بشأن كون مدينة تل أبيب بلدة عربية تُدعى “تل الربيع” قبل 1948

نشرت وكالة رويتر الدولية للأنباء في نسختها الإنجليزية، يوم 14 مايو/أيار 2019، تقريرًا لمراسلها في غزة نضال المغربي تناول قضية مجموعة من الصيادين في قطاع غزة الذين يتوقون للعودة إلى ديار عائلاتهم التي هاجروها في حرب 1948 ولجأوا إلى غزة. غير أن الوكالة ارتكبت في معرض التقرير خطأ فادحًا، حيث وصفت مجموعة من المقاعد الخرسانية المقامة على امتداد ساحل غزة…

في تقريرها باللغة العربية، وكالة الأنباء الفرنسية لا تعترف بسكان مدينة حيفا اليهود…

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب.) تقريرًا لم يُعترف فيه بمدينة حيفا الإسرائيلية مدينة عربية يهودية مختلطة، فيما يصفها كأنها “مدينة عربية مختلطة” فقط، الأمر الذي يتنافى تمامًا مع الإحصائيات التي تؤكد أن الغالبية العظمى من سكانها (أكثر من 77%) هم من اليهود. ويتمحور التقرير الذي تم نشره يوم الاثنين الموافق 13 مايو/أيار 2019 حول مجموعة “كسر الصمت” الإسرائيلية…

بي.بي.سي. العربية تقدّم: كيف ترتكب الخطأ القبيح ثم تتراجع عنه من دون اعتراف..!

في تقرير تم نشره يوم 15 مايو/أيار 2019 بمناسبة “يوم ذكرى النكبة الفلسطينية”، أورد موقع هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي.) باللغة العربية كلام مجموعة من النشطاء البريطانيين المشاركين في “حملة التضامن مع فلسطين” الذين كانوا قد تظاهروا بالقرب من مبنى الهيئة. ويشار، بالمناسبة، إلى أن موعد المتظاهرة تحدد، في مسعى لإجرائها في نهاية الأسبوع، ليصادف يوم السبت الموافق 11…

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

ليس تحريف الوقائع التاريخية التي تخص حرب 1948 ونتائجها أمرًا جديدًا بالنسبة لمحاور اهتمام هذه المدونة. غير أنه لا بد لنا من الاعتراف بأن خطأ من قبيل ما لاحظناه كفريق “كاميرا العربية” في تقرير “سكاي نيوز العربية” الذي نشره موقع الشبكة مؤخرًا أمر نادر لم يصادفنا حتى الآن.وقد تم نشر التقرير بعنوان “واشنطن تدعو إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين…

موقع “دويتشيه فيله (DW)” الألماني بالعربية يتراجع عن خطأه ويقرّ بعدم تزامن “ذكرى النكبة” الفلسطينية مع “عيد الاستقلال” الإسرائيلي خلال العام الجاري

استجاب فريق تحرير هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشيه فيله” (DW) لمراجعة فريق “كاميرا العربية” وصحح خبرًا بعنوان “”يوروفيجن” في إسرائيل.. بين الموسيقى والسياسة” صدر عن موقع الهيئة بالعربية، حيث تم التصحیح يوم 21 مايو/أيار 2019.وتمحور الخبر على مسابقة الغناء الأوروبي “يوروفيجن” التي استضافتها إسرائيل في مدينة تل أبيب في الفترة ما بين 14-18 مايو/أيار 2019. وجاء في الخبر المذكور أن “دور…