Search Results for:

سكاي نيوز

حين تغلب السياسة على الموضوعية الصحفية: “سكاي نيوز عربية” تخدم الأجندة الإماراتية في اختيار عنوانها لعقد اتفاق السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات

كانت شبكة “سكاي نيوز عربية” محور اهتمام فريق (كاميرا العربية) بسبب حالات سابقة من التحيّز الإعلامي الذي رصدناه لدى متابعتنا لكيفية تغطيتها للشأن الإسرائيلي الفلسطيني، بصورة ألقت بظلال كثيفة من الشك على تباهي الشبكة بكونها منبرًا للإعلام الحرّ كونها تحمل اسم شبكة “سكاي” البريطانية ذائعة الصيت عالميًا. على الرغم من الإعلان حديثًا عن اتفاقية السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية…

“سكاي نيوز عربية” تعتمد رواية أحادية الجانب بشأن مأساة الحالات المرضية في قطاع غزة

إتهم مراسل قناة “سكاي نيوز عربية” في غزة محمد مشهراوي إسرائيل بمنع المرضى في غزة من تلقي العلاج الطبي خارج القطاع، وفق تقرير مصوَّر له تم نشره على موقع القناة يوم 29 يونيو/حزيران 2020. غير أن التقرير، الذي يسلط الضوء خصيصًا على معاناة عدد من الأطفال الغزيين المصابين بالأمراض الخطيرة (وتحديدًا الطفلة ميرا الفجم البالغة 4 سنوات المهددة بفقد بصرها،…

“سكاي نيوز عربية” تواصل تغطيتها المنحازة للسجناء الفلسطينيين

ليست هذه المرة الأولى التي تخفق فيها شبكة “سكاي نيوز عربية” في تقديم تغطية صحفية نزيهة لقضايا السجناء الفلسطينيين في إسرائيل. ويعود موطن الخلل في هذه التغطية أصلاً إلى غض الطرف عن السجلّ الدموي لهؤلاء السجناء، الذي كان السبب المباشر في قيام إسرائيل بملاحقتهم وسجنهم، والتركيز حصرًا على “المظالم” اللاحقة بهؤلاء السجناء من قبل المؤسسات الإسرائيلية وتحديدًا مصلحة السجون المشرفة…

إستمرار تشويه الحقائق: “سكاي نيوز عربية” تعتبر مرة أخرى جميع السكان اليهود في القدس “مستوطنين”

من المشاكل العويصة والمتكررة في الإعلام الغربي الناطق بالعربية، محور اهتمام فريق “كاميرا عربية”، التفريط في استخدام المصطلحات دون الانتباه إلى الحقائق. ومن أبرز الأمثلة الدالة على ذلك كثرة إطلاق صفة “مستوطن” على أي مواطن إسرائيلي يعيش في حدود بلاده المعترف بها دوليًا (1948-1967) بخلاف حالة سكان المستوطنات المقامة على أراضي 1967 (الضفة الغربية) التي يرفض المجتمع الدولي بالفعل الإقرار…

“سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية”: تغطيتهم لقمة الهولوكوست في القدس نموذجاً لعدم النزاهة الإعلامية

يختلف موقعا “سكاي نيوز العربية” و”إندبندنت عربية” عن غيرهما من المواقع الإلكترونية لوسائل الإعلام الغربية الناطقة بالعربية التي يتابعها فريق “كاميرا العربية”. إذ إن المواقع الغربية الناطقة بالعربية الأخرى التي نهتمّ بمتابعة أدائها تتبع مباشرةً قنوات أو وكالات أنباء دولية معروفة، ما يحتّم عليها قدرًا أكبر من الإلتزام بمعايير المهنية الصحفية بغض النظر عن الفئة المستهدفة لقرائها (أي سكان الدول…

من هو “المستوطن”؟ “سكاي نيوز عربية” تصف ضحية عملية إرهابية بأنها مستوطِنة رغم إقامتها داخل حدود 1948 المعترف بها دوليًا

أدى تفجير عبوة ناسفة في الضفة الغربية يوم 23 من أغسطس/آب 2019 إلى مقتل الفتاة رينا شنيرب التي كانت تبلغ الـ17 من عمرها أثناء زيارتها برفقة عدد من أبناء عائلتها لعين ماء تقع غربي مدينة رام اللة في الضفة الغربية وتحديدًا بالقرب من قرية دير إبزيع الفلسطينية ومستوطنة دولب الإسرائيلية. ومما استرعى انتباه فريق “كاميرا العربية”، عند متابعته لمجريات حادثة…

“سكاي نيوز عربية” تخون رسالتها الإعلامية: تقرير خاص عن تغطيتها المتحيّزة لقضية المسجد الأقصى المبارك

لا جديد تحت الشمس، طالما كان الأمر مرتبطًا بموقف شبكة “سكاي نيوز عربية” من الحقائق المتعلقة بالنزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وهو موضوع سبق لنا أن تناولناه أكثر من مرة، لكن لا بد من إعادة تسليط الضوء عليه. أما محور التدوينة الحالية فيتعلق بسعي الشبكة الإماراتية- البريطانية، التي تدّعي الحيادية والموضوعية وتتحلى بكونها النسخة العربية من شبكة “سكاي” البريطانية العريقة، للطعن في…

سكاي نيوز العربية تصرّ على تغطيتها الخاطئة بشأن استبعاد فريق “بيتار القدس” الإسرائيلي أي لاعبين مسلمين من تشكيلته على مرّ تاريخه

أصر موقع شبكة “سكاي نيوز العربية” على إعادة نشر معلومات خاطئة بشأن نادي كرة القدم الإسرائيلي “بيتار القدس”، علمًا بأن فريق “كاميرا العربية” كان قد فنّد ادعاءات سابقة للشبكة في شهر يناير/كانون الثاني 2019. إذ نشر موقع الشبكة تقريرًا آخر يوم 11 يونيو/حزيران 2019 زعم فيه بأن النادي الرياضي المقدسي لم يضم لاعبين ينحدرون من أصول عربية أو مسلمة طوال…

إلى أين ذهبت الموضوعية؟ “سكاي نيوز عربية” تسيِّس تغطيتها حول قضية شريط معادٍ ليهود نشرته منافستها الجزيرة ثم حذفته..

نشرت القناة الرقمية +AJ التابعة لشبكة الجزيرة القطرية باللغة العربية يوم 18 مايو/أيار 2019 شريطًا مصورًا حول محرقة اليهود (الهولوكوست) إبان الحرب العالمية الثانية. وفجّر الشريط فور نشره ضجة إعلامية وانتقادات واسعة، الأمر الذي حدا بقناة +AJ إلى إزالة الشريط المذكور وإيقاف اثنين من الصحافيين العاملين لديها عن العملوقد اعترفت الجزيرة رسميًا بالخطأ الفادح الذي ارتكبته بنشر الشريط المذكور، قائلة…

سكاي نيوز عربية: تأسيس الأونروا عام 1949 كان من أجل خمسة ملايين لاجئ فلسطيني…!

ليس تحريف الوقائع التاريخية التي تخص حرب 1948 ونتائجها أمرًا جديدًا بالنسبة لمحاور اهتمام هذه المدونة. غير أنه لا بد لنا من الاعتراف بأن خطأ من قبيل ما لاحظناه كفريق “كاميرا العربية” في تقرير “سكاي نيوز العربية” الذي نشره موقع الشبكة مؤخرًا أمر نادر لم يصادفنا حتى الآن.وقد تم نشر التقرير بعنوان “واشنطن تدعو إلى حل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين…