الضفة الغربية

“إندبندنت عربية” تصف علاقة اليهود بأرض إسرائيل بـ”عملية تزوير صهيونية”

بحسب مدير لجنة إعمار الخليل عماد حمدان (…) ‘اليهود كانت لديهم من البنية التحتية والقوة المادية لإقامة دولة، لكنهم يفتقدون إلى ما يربطهم بفلسطين، وهو ما يحاولون إيجاده. نشر هذا “التحليل المهني” المدهش للتاريخ اليهودي، دون أدنى نقد أو توضيح للسياق، في تقرير نشرته صحيفة “إندبندنت عربية” (مشروع مشترك لصحيفة “إندبندنت” البريطانية الأصل والمجموعة الإعلامية السعودية SRMG) في الرابع عشر…

صحيفة الغارديان البريطانية تصحح مقالاً لها كان قد ادعى بأن فلسطينياً تمت ادانته بسبب “سب جندياً” إسرائيلياً

في مقالاً سبق أن صدر عن موقعنا، أشرنا إلى افتتاحية لصحيفة الغارديان البريطانية مليئة بالمغالطات، كُتبت بقلم الكاتب الفلسطيني رجا شحادة: في السادس من يناير/كانون الثاني، أدانت محكمة عسكرية إسرائيلية واقعة بالقرب من مدينة رام الله الناشط الحقوقي المعترف به من قبل الأمم المتحدة عيسى عمرو‎، ومؤسس ومنسق ‘شباب ضد الاستيطان’ في الخليل، ووجهت إليه ست لوائح اتهام. وقد حوكم…

“لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتصحح خطأها: نتنياهو لم يلوّح بضم كافة أراضي الضفة الغربية

“لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية تستجيب لمراجعة “كاميرا” وتصحح خطأها: نتنياهو لم يلوّح بضم كافة أراضي الضفة الغربية

تمكّن فريق “كاميرا” المكلَّف بمتابعة وسائل الإعلام الإنجليزية من تصحيح خطأ كانت صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأمريكية قد أوردته في أحد مقالات الرأي التي تنشرها، حيث جاء فيه خطأً أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان قد لوح بضم جميع أراضي الضفة الغربية إلى إسرائيل. إذ جاء في المقال الذي نُشر يوم 21 فبراير/شباط الجاري، بقلم الصحفي نيكولاس غولدبرغ وبعنوان…

قناة MSNBC تستجيب لطلب “كاميرا” وتصحح بعض الأخطاء الواردة في تقرير لها بشأن المستوطنات الإسرائيلية وقضية القدس

تمكن فريق “كاميرا” يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2020 من دفع قناة MSNBC الأميركية إلى تعديل بعض الأخطاء التي وردت في سياق تقرير لها، كان قد تم بثه يوم 28 سبتمبر/أيلول بعنوان “ترامب يتطلع إلى تحويل الاتفاقات الإسرائيلية العربية إلى أصوات” (والمقصود طبعًا في الانتخابات الرئاسية الأميركية). إذ جاء في التقرير المذكور ما يلي: “على مدى العقديْن الماضييْن قام أكثر من…

عن عدم دقة تقرير “بي بي سي عربية” بشأن المستوطنات الإسرائيلية

في الأول من يوليو/تموز من العام الجاري، حيث اهتم الإعلام العالمي بموضوع امكانية أن تضم إسرائيل أجزاء من الضفة الغربية في سياق الإعلان عن مبادرة السلام الأمريكية المعروفة بصفقة القرن، نشر موقع “بي بي سي عربية” على الإنترنت تقريراً بعنوان: “المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية: ماذا تعرف عنها؟ ولماذا أُنشئت؟” ويحتوي التقرير على خمسة أخطاء أساسية تم رصدها من قبل فريق…

“نيويورك تايمز” تصحح مقالاً بشأن ما كانت قد وصفته بعنف إسرائيلي بحق فلسطينيين

استطاعت منظمة “كاميرا” دفع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية إلى مراجعة مقال كان قد بالغ في عدد الاعتداءات المنسوبة لمواطنين إسرائيليين بحق فلسطينيين. حيث ادعى المقال، نقلاً عن منظمة “يش دين” الحقوقية الإسرائيلية، بأنه منذ العام 2005 وحتى ديسمبر/كانون الأول 2019، تم النظر في إسرائيل في ما يقرب من “1200 حالة عنف” منسوبة لمواطنين إسرائيليين بحق مدنيين فلسطينيين، مع الاشارة إلى…

قناة “آي 24 نيوز” الإخبارية تصحح خطأً متعلقاً بعمر قطعة أثرية نادرة تم العثور عليها مؤخراً من قبل إسرائيل

للإسرائيليين وللفلسطينيين على حدٍ سواء، يُعَّد مجال التنقيب عن الآثار مثيراً دائماً للإهتمام، للجدل وللخلاف أحياناً. خلال حملة خاصة نُفذت قبل ما يقل عن شهرين، لأفراد وحدة منسق شؤون الآثار في الإدارة المدنية بالتعاون مع مكتب التنسيق والإرتباط في مدينة بيت لحم، تمت إستعادة قطعة أثرية فريدة كانت قد نُهبت وهُربت في العام 2000 من قبل لصوص آثار من الموقع…

حين تغلب السياسة على الموضوعية الصحفية: “سكاي نيوز عربية” تخدم الأجندة الإماراتية في اختيار عنوانها لعقد اتفاق السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات

كانت شبكة “سكاي نيوز عربية” محور اهتمام فريق (كاميرا العربية) بسبب حالات سابقة من التحيّز الإعلامي الذي رصدناه لدى متابعتنا لكيفية تغطيتها للشأن الإسرائيلي الفلسطيني، بصورة ألقت بظلال كثيفة من الشك على تباهي الشبكة بكونها منبرًا للإعلام الحرّ كونها تحمل اسم شبكة “سكاي” البريطانية ذائعة الصيت عالميًا. على الرغم من الإعلان حديثًا عن اتفاقية السلام بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية…

تصحيح لأخطاء كانت قد وردت في ترجمة إحدى مقالات “بي بي سي” من الإنجليزية إلى العربية لموقع قناة “بي بي سي” العربية

في السابع والعشرين من يونيو/حزيران 2020، نشر موقع قناة “بي بي سي” العربية مقالاً مترجماً من الإنجليزية كان قد صدر على موقع “بي بي سي” الإنجليزية (وتمت مناقشته على موقع “كاميرا بريطانيا”)، بقلم مراسلها في القدس توم باتمان، في الخامس والعشرين من الشهر نفسه. لقد إحتوت الترجمة العربية على بعض الإدعاءات المغلوطة، والتي بالمناسبة لم ترد بتاتاً في النسخة الإنجليزية…

جريدة “وول ستريت جورنال” تتراجع عن وصفها للضفة الغربية على أنها أراضٍ فلسطينية

لقد نجحت منظمة “كاميرا” في جعل جريدة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تصحح تعريفاً خاطئً لخارطة كانت قد نُشرت في إصدار الخامس عشر من مايو/أيار على أنها تمثل “منطقة فلسطينية في الضفة الغربية”. وقد تناول المقال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى إسرائيل على النحو التالي: لقد قام وزير الخارجية مايك بومبيو بزيارة إلى إسرائيل، وهي تُعد من جولاته النادرة…