الطفولة المطاطة في الإعلام العربي

الطفولة المطاطة في الإعلام العربي

تتابع وسائل باللغة العربية، ضمن تغطيتها الإخبارية المتواصلة، الأخبار المتعلقة بضلوع الأطفال في حوادث وقصص تقع في مختلف انحاء العالم خاصة في مناطق النزاع. غير أن المتابع لوسائل الاعلام الناطقة بالعربية يرى أن استخدام عبارة “طفل” أصبح شائعًا في الاخبار والتقارير المختلفة الأمر الذي يحتاج وقفة متأنية مع هذه الظاهرة والولوج في تعريف الطفل ومفهومه وما يصفه من مرحلةَ زمنيّة…

خطاب عباس: تغطية إعلامية ناقصة ومشوَّهة

خطاب عباس: تغطية إعلامية ناقصة ومشوَّهة

إتسمت تغطية المواقع العربية التابعة لأبرز وسائل الإعلام الغربية للخطاب الذي ألقاه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (أبو مازن) أمام المجلس المركزي الفلسطيني في مستهل دورته الأخيرة في رام الله يوم 14 كانون الثاني/يناير 2018، بالاقتضاب الشديد والتجاهل شبه التام لمحتويات الخطاب على الرغم من أنه كان مطولاً واستغرق أكثر من ساعة من الزمان. طاقم (كاميرا العربية) رصد هذه التغطية…

إذاعة بي بي سي العربية تتراجع عن استخدام كلمة “فلسطين” في عرضها لأغنية أميركية

إستجابت إدارة موقع هيئة الإذاعة البريطانية باللغة العربية (BBC عربي) لطلب طاقم (كاميرا) المعني بمتابعة الخروقات في الإعلام البريطاني وعدلت المصطلحات التي استخدمتها لدى تقديمها ملخصًا عن البرامج الموسيقية المذاعة في القناة الرابعة من بي بي سي، كون هذه المصطلحات تخالف الدليل الرسمي للبي بي سي نفسها. وقد جاء أصلاً في عرض البي بي سي لأغنية Redemption song أنها “أصبحت…

كيف أصبح أبو ثريا نموذجًا لتقاعس الإعلام؟

لحقيقة المؤسفة التي لا غبار عليها هي أن المعاق الغزي إبراهيم أبو ثريا قد لقي مصرعه خلال التظاهرات التي شهدتها الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل في شهر كانون الأول ديسمبر 2017 ولكن حتى يومنا هذا بقيت ملابسات مقتله غامضة. ففي الوقت الذي ادعت فيه مصادر مختلفة في القطاع أنه قُتل برصاص الجنود الإسرائيليين، نفى الجيش الإسرائيلي أنه قد أطلق الذخيرة…

مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” تحرّف الحقائق عن مدينة المهد و”كاميرا” تتدخل

مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” تحرّف الحقائق عن مدينة المهد و”كاميرا” تتدخل

كما جرت العادة في فترة أعياد الميلاد المجيدة تسلط وسائل الاعلام الأضواء على مدينة بيت لحم مدينة الميلاد. وانضمت مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” (National Geographic) الأميركية إلى هذا الركب، حيث نشرت بتاريخ 23 كانون الثاني/ديسمبر 2017 مقابلة أجرتها مع الروائي نيكولاس بلينكو (Nicholas Blincoe) بعنوان “التاريخ المفاجئ لمدينة بيت لحم الصغيرة”. غير أن هذه المقالة تضمنت بعض المغالطات واتسمت بعدم تحرّي…

هل زار شارون المسجد الأقصى المبارك؟

تضمن مقال نشرته صحيفة تايمز اللندنية Times of London بتاريخ 4 كانون الأول/ديسمبر 2017 بعنوان “الولايات المتحدة تقرر الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل”، تضمن فقرة في غاية من التضليل. إذ كانت كاتبة المقال الصحفي بِل ترو (Bel Trew) قد ذكرت أن “اكثر من 3,000 من الفلسطينيين و 1,000 من الإسرائيليين قد قُتلوا خلال الانتفاضة التي اندلعت في اعقاب زيارة الزعيم الإسرائيلي…

الكيل بمكيالين حول مقاطعة إسرائيل

من أهم الأهداف التي تضعها مؤسسة (كاميرا) نصب أعينها الحرص على توضيح المغالطات في تناول المواضيع الخاصة بدقة الأخبار ونزاهتها. وكانت عضو طاقم كاميرا “تال رفائيل” قد تابعت تصريحات أعضاء الكنيست العرب في الكنيست الإسرائيلي الذين صبوا جام غضبهم على دعوة وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى مقاطعة التجار في منطقة وادي عارة ردا على المظاهرات التي شهدتها المنطقة خلال…

وكالة الصحافة الفرنسية تقلل من عدد الجنود الإسرائيليين القتلى في جنين وتصحح الخبر فيما بعد

أوردت وكالة الصحافة الفرنسية (AFP) ضمن تغطيتها لخبر يتحدث عن فيلم للمخرج محمد بكري بعنوان ’’جنين، جنين‘‘ أن عدد الجنود الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في معركة جنين عام 2002 هو ثلاثة عشر جندياً. وبهذا قللت الوكالة من عدد القتلى الذين تكبدهم الجيش الإسرائيلي أثناء تلك المعركة على الرغم من انها كانت قد ذكرت في تقريرها عن القضية في عام 2002…

“الجزيرة” الإنجليزية تضع مدينة حيفا في مكانها الصحيح سياسيًا..

نشر موقع الجزيرة الإنكليزية في العشرين من شهر آب اغسطس 2017 خبراً اشار فيه إلى أن حيفا تقع في شمال “فلسطين المحتلة” وذلك في إشارة إلى تقرير حول تظاهر مجموعة من النشطاء الفلسطينيين امام معمل لتصنيع الطائرات يتخذ من حيفا مركزا له. بعد نشر الخبر قام فريق مؤسسة (كاميرا) بالتواصل مع موقع الجزيرة وتزويده بالحقائق بما فيها قرار التقسيم الشهير…

“نيوزويك” الأميركية تصحح معلومات خاطئة حول وثيقة حماس الجديدة

“نيوزويك” الأميركية تصحح معلومات خاطئة حول وثيقة حماس الجديدة

قامت مجلة نيوزويك الأمريكية بتصحيح بعض المعلومات الخاطئة التي وردت في مقال لها حول الوثيقة السياسية التي أصدرتها حركة المقاومة الإسلامية حماس في شهر أيار/مايو الماضي. واعتبر المقال بشكل خاطئ مدينة تل ابيب عاصمة لدولة إسرائيل متجاهلا حقيقة أن اورشليم القدس هي عاصمة دولة إسرائيل. وبعد طلب التوضيح والتصحيح الذي ارسله طاقم كاميرا باللغة الإنجليزية قامت المجلة مشكورة بتصحيح الخطأ….